خبير تغذية يقدم روشتة تغذية صحية مع بداية العيد

  • 96

قال الدكتور مجدي نزيه، أستاذ ورئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، إن هناك كثير من العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها البعض أول أيام عيد الفطر المبارك والتي تسبب الكثير من المشكلات الصحية، مشيرًا إلى ضرورة تناول الأطعمة تدريجيًا، وألا يحتوي الإفطار في أول أيام العيد على دهنيات أو سكريات بنسب كبيرة، مطالبًا بالابتعاد عن تناول البسكويت في الإفطار.

وأضاف نزيه، خلال حواره مع الإعلامي محمد ترك ببرنامج "مباشر من العاصمة" المذاع على فضائية "أون تى في"، اليوم الثلاثاء، أن إفطار أول أيام العيد، يجب أن يكون من تلك الأطعمة: "جبنة قريش وطماطم، أو كوب لبن، أو بيض مسلوق، أو زبادي"، وأن تكون وجبة الغداء من الأسماك المشوية، محذرًا من تناول الأسماك المملحة، محذرًا من تناول الوجبات الدسمة في وجبة الغداء، مثل اللحوم أو لحوم الطيور بكافة مشتقاتها.

ونصح أستاذ ورئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية المواطنين بالإكثار من تناول الخضراوات، لكونها تعمل على امتصاص الدهون من الجسم، محذرًا من تناول السوائل الغازية بكثرة في أول أيام العيد، مشيرًا إلى أن تلك السوائل تعمل على تقليل عملية الهضم.

وأكد على ضرورة تأخير وجبة العشاء حتى وقت متأخر، وأن تكون خفيفة للغاية ولا تحتوي على نشويات أو دهنيات، خاصة في أول أيام العيد، لمنع ارتباك الجهاز الهضمي، فيفضل أن تكون ثمرة فاكهة وكوب زبادي.

ولمرضى السكر، نصح أستاذ التثقيف الغذائي بضرورة تجنب تناول السكريات بكميات كبيرة لتجنب ارتفاع السكر في الدم خلال أيام العيد، مشددًا على ضرورة التنسيق مع الطبيب المعالج قبل أيام العيد من أجل تنظيم الوجبات.