أبوحديد يشيد بإنجازات "العربية للتنمية الزراعية" بمصر

  • 67
الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة

أشاد الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بجهود وإنجازات المنظمة العربية للتنمية الزراعية فى دعم مشروعات التنمية الزراعية الشاملة في مصر وتعزيز دور المرأة الريفية فى التنمية.

وكشف أبو حديد في تصريح له اليوم الخميس عن امتداد مشروعات المنظمة إلى سيناء والساحل الشمالى لزراعة 4ر2 مليون شجرة زيتون بمحافظات سيناء والساحل الشمالى خلال الفترة من 2014 حتي 2017، منوها بأن انجازات المنظمة تستهدف دعم الأسر الفقيرة، وتوفير فرص عمل لها وتمكينها من توفير مصدر للدخل والغذاء والنهوض بمستواها الاجتماعى.

وتتولى وزارة الزراعة تقديم الخدمات الارشادية والفنية للأسر المستفيدة في محافظات الساحل الشمالي وسيناء، فيما تتولى المنظمة العربية للتنمية الزراعية توفير الشتلات المدرجة في هذه الاتفاقية وتنفيذ المرحلة الثانية من ذلك المشروع التنموي.

وكان وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتور طارق الزدجالى مديرعام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، قد وقعا مساء أمس على بروتوكول تعاون لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع زراعة 3 ملايين شجرة زيتون فى مصر، والتى تشمل زراعة 4ر2 مليون بمحافظات سيناء والساحل الشمالى خلال الفترة من 2014 حتي 2017.

وقال أبو حديد "إن ذلك الاتفاق فى مرحلته الأولى نجح بالفعل فى زراعة 600 ألف شتلة زيتون فى سيناء، وأعلن مؤخرا عن توفير 400 طن للأسمدة، سوف تمنح مجانا لأول مزارعين قاموا بالاشتراك فى الزراعة التعاقدية، وهى كمية تكفى 3 آلاف فدان، وتوزيع 210 رؤوس ماشية على المرأة المعيلة فى الصعيد، كذلك تم توزيع 300 فراكة ذرة لصغار المزارعين، وذلك بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية ضمن خطة مشتركة لغزو محافظات الصعيد للتنمية الزراعية.

يذكر أن المنظمة العربية للتنمية الزراعية يرجع تاريخ إنشاؤها إلى نحو 44 عاما، حينما وافق مجلس جامعة الدول العربية على إنشائها المنظمة بموجب قراره رقم (2635) بتاريخ 11 مارس 1970، واتخذت المنظمة من الخرطوم عاصمة جمهورية السودان مقرا لها، لما يتميز به السودان من موارد زراعية كبيرة يمكن بإستثمارها التأثير إيجابيا على الأمن الغذائي العربي.

وقد باشرت المنظمة العربية للتنمية الزراعية أعمالها في عام 1972، كما اكتملت عضوية المنظمة في عام 1980 بإنضمام كافة الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية إليها.