تخريج دفعة جديدة من شباب العاملين بالمحليات

  • 77
عادل لبيب وزير التنمية المحلية

شهد اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، اليوم حفل تخريج الدفعة الرابعة من الدورة التدريبية لقادة المستقبل بالمحافظات، والتى تنفذها الوزارة لتطوير أداء شباب العاملين بالمحليات.

وتضم الدورة التدريبية 46 من المتخرجين من 23 محافظة وتم تدريبهم على مرحلتين بدأت الأولى خلال الفترة من 1 - 19 ديسمبر 2013، والثانية من 27 يناير الماضى وحتى 13 فبراير الحالي على مهارات القيادة والتنمية الإدارية وإعداد البحوث والتفكير الإبداعى والتخطيط الاستراتيجي ومهارات الاتصال وفن التفاوض وإدارة الأزمات والتنسيق الحضاري والتمويل المحلى والقوانين المتعلقة بالإدارة المحلية.

وأعلن الوزير أنه تم الانتهاء من وضع المشروع المتكامل لتدريب ورفع كفاءة القيادات المحلية في إطار الإستراتيجية التي تتبناها الوزارة لتنمية مهارات القيادات الحالية وإعداد الصف الثاني القادر والمؤهل لتولي المسئولية خلال المرحلة القادمة، لافتا إلي أن خطة الوزارة تتضمن تدريب القيادات المحلية من قادة المستقبل ورؤساء أحياء ومدن ومراكز وقري علي كافة القوانين والتشريعات المتعلقة بعمل المحليات وكذا خطط تطوير المناطق العشوائية والقري الأكثر احتياجا والأحوزة العمرانية والمخططات التفصيلية لمهندسي التخطيط العمراني بالمحافظات وإنه سيتم بناء قاعدة من القيادات التنفيذية المؤهلة والمدربة على أحدث البرامج المتقدمة للإدارة المحلية وسيتم تحويل مركز التنمية المحلية بسقارة إلى المعهد المتخصص لتخريج كافة الكوادر من العاملين بالمحليات، مشيرا إلى أهمية تحويل العمل بالإدارة المحلية إلى الكادر الخاص.

وأضاف أن خطة الوزارة تستهدف تأهيل القيادات المحلية للتعامل مع المواطنين وحل مشاكلهم علي الطبيعة والنزول إلي الشوارع والميادين والقري النائية لرصد مشاكل المواطنين وحلها علي الطبيعة ومواجهة الطوارئ والتخطيط المستقبلي بعيدا عن المكاتب المكيفة.

وأشار إلى أنه تم إعداد برامج التدريب بحيث تكون قادرة علي تعليم القيادات في المحليات مهارات القيادة علي المستوي المحلي ومهارات حل المشكلات وإدارة الوقت والاجتماعات بالإضافة إلي ضرورة تعلم كيفية التخطيط الاستراتيجي والمستقبلي.

وقال إن الوزارة حريصة على رفع مستوى أداء المحليات وتحسين صورة التنمية المحلية في المجتمع وتفعيل أداء العاملين بها وتدريب وتأهيل قيادات الإدارة المحلية بما يتماشى مع متطلبات العمل في الفترة الحالية والتوجه نحو تطبيق اللامركزية في المحافظات.

وأوضح أن خطة الوزارة تتضمن أيضا عقد دورات لتنمية مهارات نواب المراكز وسكرتيري مجالس المدن والأحياء في مجال الشئون الهندسية والمالية والقانونية وشئون العاملين بالإضافة إلى تنمية خبرات ومهارات رؤساء الوحدات القروية ومديري الإدارات الهندسية والشئون الإدارية ورؤساء مكاتب الاستثمار وإدارات المجالس واللجان والتفتيش المالي والإداري والعقود والمشتريات والمكاتب الفنية والعلاقات العامة والتخطيط والمتابعة وخدمة المواطنين ومهندسي المشروعات والإشغالات والمحلات والتنظيم والتخطيط العمراني ودورات إعداد المدربين ، علاوة على دورات اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي ونظم المعلومات الجغرافية.

وأضاف لبيب أن الوزارة تقوم بتوفير الإقامة والإعاشة للمتدرب أثناء فترة عقد الدورات التدريبية بمركز التنمية المحلية بسقارة ويتم تقييم المتدربين في نهاية الدورات من خلال إعداد البحوث والانتظام في الحضور والنجاح في الاختبار بنهاية الدورة، لافتا إلى اعتماد الوزارة على المدربين المتخصصين من أساتذة الجامعة وخبراء الإدارة المحلية في تدريب كافة العاملين بالمحليات.

وأكد شباب قادة المستقبل المتخرجين خلال كلمتهم تحملهم مبادرة التغيير والتحسين المستمر للخدمات المقدمة للمواطنين وتقديم الحلول الابتكارية لتطوير الوحدات المحلية لضمان تقدم مصر وسيرها على المسار والطريق السليم للتقدم والتنمية.