روسيا‎ ‎تمنع‎ ‎مسئولًا‎ ‎أمريكيًا‎ ‎من‎ ‎دخول‎ ‎أراضيها

  • 66
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس الأربعاء عن ‏إدراج رئيس مجلس إدارة البث الأمريكي، جيفري شيل، على "القائمة السوداء" ومنعه ‏من دخول روسيا ردًا على توسيع واشنطن للقيود ضد المواطنين الروس في مجال ‏السفر‎.

وقال الخارجية الروسية - في بيان أوردته وكالة أنباء سبوتنيك الروسية - إنه "تم منع الأميركي ‏جيفري شيل، عند وصوله إلى أحد مطارات موسكو يوم 12 يوليو، من دخول الأراضي الروسية. ‏واضطر لركوب طائرة أخرى والمغادرة.

ويدور الحديث عن رئيس مجلس إدارة البث الأمريكي. ‏وتدير هذه الهيئة الحكومية عمل محطات الإذاعة الدعائية مثل "صوت أميركا" و"الحرية‎".

‏ وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن السبب هو أن "شيل أدرج مؤخرا في" القائمة ‏السوداء" التي أعلن الجانب الروسي مرارا عن توسيعها، ردا على فرض واشنطن، لأسباب ملفقة، ‏عقوبات تأشيرات الدخول بحق المواطنين الروس".

وكمثال على ذلك، أشارت الوزارة إلى أنه ‏‏"فقط بحجة الأزمة في أوكرانيا، فإن إدارة أوباما قد منعت الدخول إلى الولايات المتحدة 70 ممثلا ‏من روسيا، بما في ذلك رفيعي المستوى".‏‎

‏ وأضافت الخارجية الروسية "إذا كانت واشنطن يمكنها الإعراب في هذا الموقف عن الاستياء ‏حول أي شيء، فهذا مستبعد - لأن هذا بسبب عواقب سياستهم العدوانية وقصر النظر. العقوبات ‏سيف ذو حدين، كل من يفرضها ضد روسيا، ينبغي أن يكون على بينة من حتمية الرد".‏