• الرئيسية
  • الأخبار
  • البيان المشترك للقاء المصري الروسي يؤكد على تطوير التعاون العسكري ومكافحة الإرهاب واحترام مبدأ سيادة الدول

البيان المشترك للقاء المصري الروسي يؤكد على تطوير التعاون العسكري ومكافحة الإرهاب واحترام مبدأ سيادة الدول

  • 72
جانب من لقاء السيسي بالرئيس الروسي

أكد البيان المشترك الصادر عن اجتماع وزراء خارجية ودفاع روسيا ومصر في موسكو، والذي نشرته الخارجية الروسية، مساء اليوم الخميس، "أن الوزراء بحثوا بالتفصيل أثناء المشاورات، آفاق التطوير الشامل للعلاقات الروسية- المصرية، بما في ذلك مسائل تنشيط عمل اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي، واتفقوا على عقد الجلسة المقبلة للجنة في موسكو يوم 28 مارس المقبل، مؤكدين على ضرورة الإعداد الجيد لهذه الفعالية الثنائية المهمة".

وأشار البيان إلى أن وزراء خارجية ودفاع مصر ناقشوا أثناء اللقاء سبل تطوير التعاون في الاتجاهات الأخرى، بما فيها التعاون العسكري التقني وقرروا تسريع العمل على صياغة الاتفاقية الحكومية للتعاون العسكري والعسكري التقني بين البلدين.

كما بحث الجانبان الروسي والمصري القضايا الدولية والإقليمية المهمة، وأعربا عن دعمهما "للمساعي المشروعة لشعوب منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو حياة أفضل وحقوق سياسية واجتماعية - اقتصادية واسعة، مع الأخذ بالاعتبار الخصائص التاريخية والحضارية لكل بلد وضرورة احترام حقوق الإنسان المتعارف عليها".

وذكر البيان أيضا: "لقد أكد الوزراء احترام مبدأ سيادة الدولة، وأدانوا التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لأي بلد، ودعوا إلى حل كل المشاكل والأزمات القائمة بالوسائل السلمية ومن خلال حوار واسع وشامل"، وذلك على حد تعبير البيان.

وولفت البيان إلى أن وزراء خارجية ودفاع روسيا ومصر أدانوا الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره وبغض النظر عن دوافعه، وأكدوا أنه لا يجوز ربط الإرهاب بأي دين أو ثقافة أو عرق، وشددوا على ضرورة مكافحة الإرهاب والقرصنة والجريمة المنظمة وتجارة المخدرات والهجرة غير الشرعية.