برنامج الغذاء العالمي يدين نهب مستودعه الرئيسي في جوبا

  • 54
أرشيفية

أعرب برنامج الغذاء العالمي عن إدانته الشديدة لعملية النهب واسعة النطاق التي تعرض لها مستودعه الرئيسي للمواد الغذائية والأدوات اللوجستية الأخرى بعاصمة جنوب السودان جوبا، حيث يجرى معارك هناك منذ الأسبوع الماضي.

وقالت المتحدثة باسم البرنامج بتينا لوتشر - في بيان اليوم /الجمعة/ - إن المنظمة الدولية رغم ذلك مستمرة في مساعدة آلاف المتضررين من القتال، موضحة أنه تم توزيع مواد غذائية بالفعل على النازحين من جراء أعمال العنف في جنوب السودان.

وأضافت لوتشر أن البرنامج استعان بقوات حفظ السلام الأممية في جنوب السودان، لتقييم المستودع وتحديد حجم الخسائر، مشيرة إلى أن المستودع كان يحتوي على أكثر من 4 آلاف و500 طن متري من المواد الغذائية، وهو ما يكفي لتوفير الغذاء المنقذ للحياة والمساعدات الغذائية لحوالي 220 ألف شخص لمدة شهر، إضافة إلى مواد وأدوات لوجستية أخرى.

من جانبه، قال المدير الإقليمي للبرنامج فيرنون ارشيبالد إن حجم السلب والنهب ليس واضحا بعد، ولكن فقدان هذه الإمدادات الغذائية قد يعوق بشدة قدرة البرنامج على مساعدة عشرات الآلآف من الأشخاص الذين فروا من منازلهم بسبب العنف.

وأشار ارشيبالد إلى أن البرنامج يقدم مساعداته إلى حوالي 3 آلاف شخص احتموا في محيط مقره الرئيسي هناك، داعيا المسؤولين عن عمليات النهب تلك إلى إظهار إنسانيتهم.. معربا عن أمله في إعادة ما نهب لمساعدة الآلاف من المدنيين الضعفاء والأبرياء الذين وجدوا أنفسهم وسط الصراع.