عاجل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • المنظمة العربية للتنمية الزراعية: العرب يستوردون 20 مليون طن ذرة صفراء بتكلفة 5 مليارات دولار سنويا

المنظمة العربية للتنمية الزراعية: العرب يستوردون 20 مليون طن ذرة صفراء بتكلفة 5 مليارات دولار سنويا

  • 101
أذرة صفراء

أكد الدكتور طارق بن موسى الزدجالي مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، أن وردات الوطن العربي من الذرة الصفراء تبلغ نحو 20 مليون طن ، بتكلفة قدرها 5 مليارات دولار سنويا ، مشيرا إلى أن هذا يمثل عبء و فجوة كبيرة وأن مصر مؤهلة لتقليصها هذه الفجوة إذا ما أحسنت استغلال إمكانياتها الزراعية.

جاء ذلك خلال زيارته اليوم الجمعة لمحافظة الشرقية، برفقة الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة ، لتوزيع عقود وشهادات 50 فراطة ذرة على الجمعيات الزراعية ، و 75 رأس ماشية عشار على المزارعين بالقرى الأكثر احتياجا .

و أضاف الزدجالى، أن المنظمة تسعى من خلال تنفيذ عدة برامج في مصر ، لتحفيز دور المرأة الريفية في التنمية بتمكينها اقتصاديا ، بتوزيع رؤوس ماشية على الأسر الأكثر احتياجا.

وتابع أن مصر تنتج 84% من إجمالي الناتج العربي من الذرة الصفراء بمتوسط 5،2 طنا للهكتار وأن المنظمة تسهم بتعاونها مع وزارة الزراعة المصرية في دعم جهود ما بعد حصاد المحصول ، لافتا إلى تنفيذ مشروع بدأ منذ العام الماضي ويستهدف توزيع 1000 فراطة ذرة على الجمعيات الزراعية ، بطاقة تبلغ 1500 طن في الساعة ، بتمويل من المنظمة.

و أشار، إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين المنظمة العربية للتنمية الزراعية ووزارة الزراعة المصرية ، لزراعة 3 ملايين شجرة زيتون في سيناء ، بتكلفة قدرها 4 ملايين جنيه ، إلى جانب بدء تنفيذ برنامج يتضمن 80 دورة تدريبية للعاملين في قطاع الزراعة بمختلف المحافظات في مجالات الزراعة والمياه والثروة الحيوانية وغيرها.