عاجل

أستراليا ترغب في إبرام اتفاق تجارة حرة مع بريطانيا

  • 66

كشفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن أن أستراليا ‏ترغب في إبرام اتفاق تجارة حرة مع بريطانيا في أسرع وقت ممكن.‏

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جمعها مع نظيرها الأسترالي مالكولم تيرنبول، الذي أعرب عن ‏رغبته في فتح علاقات تجارية مع بريطانيا بعد قرار البريطانيين التصويت على مغادرة ‏الاتحاد الأوروبي.‏

ووصفت تيريزا ماي الاتصال الهاتفي بـ"المشجع جدا" ودليل على أن بريطانيا يمكنها النجاح ‏خارج الاتحاد الأوروبي.‏

وعهدت ماي إلى وزير التجارة الدولية في حكومتها الجديدة باستكشاف مثل هذه الخيارات، إلا ‏أنه لا يمكن لبريطانيا أن تبرم أي اتفاقيات تجارية بينما لا تزال عضوة في التكتل الأوروبي.‏

وقالت ماي، في بيان لها: "كنت واضحة جدا بأن هذه الحكومة ستعمل على إنجاح الخروج من ‏الاتحاد الأوروبي"، وأضافت: "إحدى هذه الطرق هو من خلال تبني فرص إبرام صفقات ‏التجارة الحرة مع شركائنا في جميع أنحاء العالم"‏.

وتابعت رئيسة الوزراء: "من المشجع جدا أن أحد أقرب شركائنا الدوليين يسعى بالفعل لإقامة ‏مثل هذا الاتفاق. هذا يدل على أننا يمكن أن نجعل من الخروج من التكتل أمر يصلح للجميع. ‏وزير الدولة الجديد للتجارة الدولية سيعمل على ذلك خلال الأسابيع والأشهر المقبلة"‏.

وقالت ماي: "بريطانيا بلد يتطلع نحو الخارج وعلى الصعيد العالمي، وسوف نبني على ذلك ‏بينما نصيغ دورا جديدا لأنفسنا في العالم"‏.

وقال تيرنبول إن "إبرام اتفاق للتجارة الحرة مع بريطانيا أولوية"، موضحا أن مثل هذه ‏الاتفاقات تتسم بدرجة كبيرة من التعقيد وتحتاج إلى وقت.