عاجل

دراسة حديثة تكشف دخول أعقاب السجائر إلى السلسلة الغذائية

  • 109
أرشيفية

أفادت دراسة أسترالية حديثة أن أعقاب السجائر تتسرب إلى الممرات والقنوات المائية حاملة معها تيارًا لا نهائي من المعادن السامة التي يمكن أن ينتهي بها المطاف في السلسلة الغذائية.

فقد قام باحثون في جامعة "جريفيث" العامة في أستراليا بالتقاط ما يزيد على 300 من أعقاب السجائر على شاطئ "بورليه" في غضون ساعتين فقط.

وكشفت العينات التي جمعت من الشاطئ عن كميات مستمرة ومتواصلة من أعقاب السجائر مشبعة بمزيج "كوكتيل" من المواد الكيماوية الضارة، وتشمل عناصر الكاديموم والنيكل والزرنيخ وهي من المواد الكيماوية المسببة للسرطان كما تحدث تلفًا في الرئة والكلى والعظام، إضافة لانخفاض وزن المواليد، وحذرت الدراسة من إمكانية تراكم هذه الآثار في السمك الذي يستهلكه البشر في نهاية المطاف.

كما أخذ باحثون إيرانيون مشاركون في الدراسة، عينات رملية من تسعة شواطئ في مدينة "بوشهر" الإيرانية وحولها، واستخرجوا أعقاب السجائر وقاموا بقياس مستويات سبعة معادن من بينها الحديد والنحاس والزنك والمنجنيز، ثم عادوا بعد 10 أيام لتكرار الاختبارات، فوجدوا فارقا ضئيلا في المستويات، مما يشير إلى وجود دائم في الممرات المائية.

ويعتقد أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تكشف أثر المعادن السامة في أعقاب السجائر على البيئة البحرية، ونشرت نتائجها في الدورية البريطانية "توباكو كونترول".

وذكرت صحيفة "ذا أستراليان" أنه بينما تتم دراسة تأثير مادة البلاستيك على البيئة البحرية بصورة مكثفة، يتم تجاهل أعقاب السجائر إلى حد كبير، مشيرة إلى أن أعقاب السجائر هي النوع الأكثر شيوعًا من القمامة في الممرات المائية، حيث يلقى نحو 5ر4 تريليونات عقب سيجارة حول العالم سنويًا.