رئيس الكونغو: نتطلع للاستفادة من منحة التدريب فى كليات مصر العسكرية

  • 106
أرشيفية

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، برئيس الكونغو الديمقراطية "جوزيف كابيلا"، على هامش اجتماعات القمة الإفريقية المُنعقدة فى كيجالي.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أكد خلال اللقاء على اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية الوثيقة التى تربطها بالكونغو الديمقراطية، مشيداً بمواقف الرئيس جوزيف كابيلا وما حققته حكومته من انجازات على صعيد استعادة الاستقرار بشرق البلاد.

وأكد الرئيس السيسي، حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائى مع الكونغو الديمقراطية على كافة الأصعدة، وذلك فى إطار انفتاح مصر على القارة الأفريقية وسعيها لترسيخ علاقات تعاون تتأسس على البناء والتنمية وتُترجم الكلمات إلى نتائج ملموسة على صعيد تلبية طموحات الشعوب الإفريقية.

وفى هذا الصدد، أكد الرئيس السيسي، على تطلع مصر لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين فى أقرب وقت للتباحث حول سُبل تعزيز أطر التعاون الثنائى فى مختلف المجالات، فضلاً عن تسهيل تواصل رجال الأعمال والشركات المصرية بنظرائهم فى الكونغو الديمقراطية بما يساهم فى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الدولتين.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس جوزيف كابيلا عبر من جانبه عن شكره لمواقف مصر وحرصها على الارتقاء بالعلاقات الثنائية المتميزة التى تجمع بين البلدين، معرباً عن اتفاقه مع أهمية عقد اللجنة المشتركة قريباً.

وأشاد "كابيلا" بالدعم الفنى الذى تحظى به الكونغو الديمقراطية من مصر فى مجالات التدريب وبناء القدرات، مشيراً إلى تطلعه لتعظيم الاستفادة من البرامج التدريبية التى تقدمها مصر فى إطار مبادرة الرئيس بتقديم ألف منحة تدريبية لدول الساحل والصحراء فى الكليات والمعاهد العسكرية المصرية.

وثمّن "كابيلا" الأداء المتميز للقوة المصرية المشاركة ببعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام بالكونغو الديمقراطية، مؤكداً تقدير بلاده لدعم مصر المتواصل لجهود استعادة الأمن والاستقرار بشرق البلاد.