الصين تفتتح أول جراج يستخدم الروبوتات في ركن السيارات

  • 44
أرشيفية

أعلنت شركة "ييفونغ" لتكنولوجيا الروبوتات أنه سيتم افتتاح أول جراج يتم فيه استخدام الروبوت الذي اخترعته لركن السيارات آليا في مدينة نانجينغ عاصمة مقاطعة جيانغسو في شرق الصين قبل نهاية شهر أكتوبر القادم.

وكانت الشركة التي كشفت عن اختراعها في شهر مايو الماضي قالت إن بإمكانه ركن أي سيارة بشكل آلي خلال دقيقتين، ليقوم بتوفير مساحة تقدر بنحو 40% في الأماكن المخصصة لركن السيارات.

ووفقا للشركة، الواقعة بمدينة شنتشن في مقاطعة قوانغدونغ بجنوب الصين، فإن الروبوت تبلغ تكاليفه 70 ألف يوان (حوالي عشرة ألاف ونصف دولار أمريكي) إلا أن استخدامه سيدر عائدا كبيرا على مستخدميه على المدى الطويل.

وكانت صحيفة "الشعب اليومية" الصينية، التي اهتمت بمتابعة أخبار هذا الاختراع وصفت الروبوت بأنه عبارة عن عربة مسطحة مرتفعة عن الأرض قليلا تصعد عليها السيارة المراد ركنها، ويتم توجيهها آليا بالاعتماد على تقنية الليزر، حيث تصل دقة تحديد المواقع بالنسبة لها إلى أقل من 5 ملليمترات، وتصل سرعتها القصوى إلى 1.5 متر/ ثانية، وتبلغ حمولتها 2.5 طن.

جدير بالذكر أنه يوجد في الصين حوالي 172 مليون سيارة على الطرقات، ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 250 مليونا بحلول عام 2020، ولهذا فإن الخبراء هناك يؤكدون الحاجة الماسة إلى اللجوء للتكنولوجيا للقيام بركن السيارات باستخدام التقنيات الذكية.

وبالرغم من أن التكنولوجيا ستساعد إلى حد ما في تقديم الحلول إلا أن بعض هؤلاء الخبراء يحذرون من أن مشكلة ركن السيارات ستظل تتزايد مع تزايد أعداد السيارات على الطرقات سنويا ولهذا فإنهم ينصحون المسئولين عن التخطيط للحضرنة والسلطات المحلية أن يضعوا دائما في الاعتبار الأهمية الكبيرة لتوفير أماكن متعددة الطوابق مخصصة للركن في جميع المناطق الحضرية.