"كيري": علاقة الشراكة التي تربط واشنطن بالاتحاد الأوروبي قوية

  • 60
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

شدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على أن علاقة الشراكة التي تربط الولايات المتحدة بالاتحاد الأوروبي قوية وستظل قوية في المستقبل، وهي دائمة وغير قابلة للكسر.

وقال كيري - خلال مؤتمر صحفي عقده مع مسئولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني اليوم الاثنين - "إن التعاون معا ضروري من أجل تعزيز الأمن والاستقرار والسلام والرخاء في العالم برمته"، مشددا على أهمية مواصلة التعاون والتكاتف في ظل التحديدات التي يواجهها العالم.

وأوضح كيري أن اجتماعه بوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي صباح اليوم كان بناءً، لافتا إلى انهم اتفقوا على أهمية التصدي للإرهاب، كما اعربوا جميعا عن حزنهم إزاء الحادث "المروع" الذي شهدته مدينة نيس الساحلية في فرنسا الأسبوع الماضي.

واستطرد قائلا "فرنسا عضو مؤسس في الاتحاد الأوروبي وأحد أقدم حلفاء الولايات المتحدة، وحادث نيس من شأنه فقط أن يزيد إصرارنا على محاربة قوى التطرف في كل مكان".

وفيما يتعلق بالأحداث الجارية في تركيا، قال كيري إن بلاده تقف إلى جانب القيادة المنتخبة في تركيا، لكنها تحث بشدة حكومة تركيا على الحفاظ على الهدوء والاستقرار في كافة أرجاء البلاد، والتمسك بمعايير احترام مؤسسات الدولة الديمقراطية وسيادة القانون.

وأعرب كيري عن دعم بلاده لتقديم مدبري الانقلاب الفاشل إلى العدالة، لكنه أبدى قلق واشنطن من إمكانية التمادي لأكثر من ذلك، مشددا على ضرورة التمسك بسيادة القانون.

وحول أوكرانيا، أكد كيري مجددا دعم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لسيادة أوكرانيا على أراضيها، وأشار إلى أنه بحث خلال اجتماعه بوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أهمية مواصلة الإصلاحات في أوكرانيا لاسيما فيما يتعلق بمكافحة الفساد.

من جانبها، شددت مسئولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيرينى على ضرورة أن تحترم تركيا الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وقالت موجيرينى إنه من المقرر أن يتم مواصلة مناقشة قضية الانقلاب الفاشل الذي شهدته تركيا مؤخرا خلال الاجتماع الرسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.