"تيريزا ماي": مستعدة للضغط على الزر النووي حتى لو سقطت حشود المدنيين

  • 58
أرشيفية

استغلت تريزا ماي أول ظهور لها في مجلس العموم كرئيسة للوزراء، وأصرت على أنها مستعدة للضغط على الزر النووي حتى لو كان معنى ذلك سقوط حشود من الضحايا المدنيين ، في محاولة منها لحث أعضاء البرلمان البريطاني على دعم نظام ترايدنت النووي ، واصفة إياه بالحارس الأساسي للأمن القومي.

وقالت ماي - وفق ما نقلته صحيفة تليجراف البريطانية - "إذا لم نأخذ خطوة في تجديد أنظمتنا الرادعة، فإن ذلك عمل غير مسؤول"، معتبرة نظام ترايدنت ضمن تأمين هذه الدولة (المملكة المتحدة) لما يقرب من 50 عامًا.

من جانب آخر ، قال زعيم حزب العمال جيريمي كوربين " إن ماي لن تقوم بالضغط على زر أي سلاح نووي .. لا أعتقد أن التهديد بالقتل الجماعي هو طريق مشروع للتعامل مع العلاقات الدولية".

وتقوم الحكومة بالضغط للتصويت لصالح المنظومة الصاروخية ، في ظل تكهنات بأن حوالي مائة برلماني من حزب العمال قد يتحدون كوربين بدعمهم لبرنامج ترايدنت النووي ، ومن المتوقع أن يتم التصويت النهائي على دعم المنظومة الصاروخية مساء الاثنين.

ويعتقد بعض الأعضاء في حزب العمال أن انشقاقا في صفوف الحزب يعطي زخما لآنجيلا إيجل وأوين سميث، عضوي البرلمان المنافسين لـكوربين على قيادة الحزب.