عاجل

الجامعة العربية: اتخاذ قرار بشأن "القوة المشتركة" خلال قمة نواكشوط

  • 52

كشف مسؤول في الجامعة العربية عن أن الاقتراح المصري بتشكيل القوة العربية المشتركة والذي أقرته قمةشرم الشيخ السابقة في العام الماضي سيتم مناقشته خلال القمة العربية المرتقبة في العاصمة الموريتانية نواكشوط، واتخاذ قرار بشأنه بعد تعليق اعتماده من قبل رؤساء الأركان ووزراء الخارجية العرب.

وأوضح المسؤول في تصريحات صحفية أن إلغاء فكرة تشكيل القوة العربية المشتركة لابد أن يكون بقرار رسمي من قبل الدول الأعضاء، مثلما صدر قرار رسمي من الدول نفسها أثناء القمة العربية التي عقدت العام الماضي في مدينة شرم الشيخ.

وأشار المسؤول في الجامعة إلى أن الفترة الماضية شهدت مناقشات عدة بشأن التوصل إلى توافق حول آليات تشكيل القوة العربية المشتركة، حيث الغرض منها أبعد من التطورات الزمنية التي تحدث في المنطقة الآن وهو ما تم الإتفاق عليه وقت طرح تشكيلها.

وتوقع المسؤول حسم أمر القوة المشتركة مع انعقاد القمة العربية المقبلة على مستوى الرئاسة حتى يتم الإنتهاء منها بقرار رسمي من مجلس الجامعة العربية على مستوى الرؤساء.

وتم تأجيل اجتماع وزراء الخارجية ورؤساء الأركان العرب مرتين خلال الشهور الماضية لاعتماد التشكيل النهائي للقوة العربية المشتركة ومازال الأمر معلقا حتى الآن دون اتخاذ إجراءات نهائية بشأنها.