لبيب: الانتهاء من تطوير 58 منطقة عشوائية غير آمنة بتكلفة 1.5 مليار جنيه

  • 72
عادل لبيب وزير التنمية المحلية ورئيس صندوق تطوير المناطق العشوائية

صرح اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية ورئيس صندوق تطوير المناطق العشوائية، بأن عدد المناطق العشوائية غير الآمنة التي تم الانتهاء من تطويرها بلغ 58 منطقة، بمساحة 523.2 فدان وتضم 29.623 وحدة سكنية، ويقطنها حوالي 119 ألف نسمة ، بتكلفة إجمالية بلغت 1.5 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير التنمية المحلية اليوم السبت، لمجلس إدارة صندوق تطوير العشوائيات، بحضور وزراء الإسكان والكهرباء والتخطيط ورئيس صندوق دعم الاقتصاد المصرى فاروق العقدة ، ورئيس اتحاد بنوك مصر هشام عز العرب ، ورئيس جمعية مصر الخير الدكتور على جمعة ، إلى جانب رئيس مؤسسة معا للتنمية الفنان محمد صبحى ، والمهندس خالد الجبرتى المدير التنفيذى لصندوق تطوير المناطق العشوائية ، وخبراء الإدارة المحلية والتخطيط العمرانى.

وأشار لبيب إلى أن إجمالي عدد المناطق غير الآمنة حتي الآن يبلغ 364 منطقة، ويبلغ عدد المناطق الجاري تنفيذها 68 منطقة، بمساحة 638.3 فدان، وتضم 32.611 وحدة سكنية يقطنها حوالي 131 ألف نسمة ، وهي تشمل 26 منطقة درجة أولى، و40 منطقة درجة ثانية، ومنطقة واحدة درجة ثالثة، ومنطقة واحدة درجة رابعة ، كما يبلغ عدد المناطق الجاري تنفيذها من الدرجة الثانية علي الأملاك الخاصة 101 منطقة، بمساحة 711.2 فدان ، وتضم 45.086 وحدة سكنية، ويقطنها حوالي 180 ألف نسمة.

وأوضح أن عدد المناطق المتبقية يبلغ 195 منطقة، تشمل 117 منطقة من الدرجة الثانية ، و60 منطقة من الدرجة الثالثة ، و18 منطقة من الدرجة الرابعة، بمساحة 3219.6 فدان، وتضم 140.259 وحدة سكنية.

وأشار وزير التنمية المحلية ورئيس صندوق تطوير المناطق العشوائية، إلى أن قضية تطوير العشوائيات هى قضية أمن قومى، وأن الحكومة تتكاتف جميعا بجميع أجهزتها وتعمل على قلب رجل واحد للقضاء على العشوائيات ، لافتا إلى أن المرحلة المقبلة تشهد مساهمة مؤسسات الدولة والبنوك ومنظمات المجتمع المدنى لتنفيذ خطة الدولة فى الانتهاء من تطوير العشوائيات.

وأضاف لبيب، أن صندوق تطوير العشوائيات وافق على الخطة العاجلة لتطوير المناطق غير المخططة ذات الأولوية الأولى بمحافظتي القاهرة والجيزة، والتي تشمل تطوير 30 منطقة، منها 17 منطقة بمحافظة القاهرة ، و13 منطقة بمحافظة الجيزة ، مشيرا إلى أن مشروعات تطوير تلك المناطق تهدف إلى تحسين البيئة العمرانية وتقديم الخدمات والمرافق لتلك المناطق وتنفيذ ورفع وكفاءة شبكات مياه الشرب والصرف الصحي والطرق وتوفير الإنارة بالشوارع، بالإضافة إلى شبكات مكافحة الحريق.

وأوضح أن تكلفة هذه المشروعات تبلغ 50ر275ر498ر347 جنيه سيتم توفيرها كدعم مالي لا يرد من الموارد المالية لصندوق المناطق لعشوائية، وسيتولي تنفيذ هذه المشروعات إدارة الأشغال العسكرية بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة لضمان سرعة الانتهاء من الأعمال في الأوقات المحددة وبالجودة المطلوبة.

وقال وزير التنمية المحلية، إن اتحاد البنوك سيساهم فى تطوير 15 منطقة عشوائية بحلوان، بتكلفة إجمالية 300 مليون جنيه على مرحلتين ، مشيرا إلى أنه جارى البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى بعد توفير البنوك 150 مليون جنيه كدفعة أولى لأعمال التطوير.

وأكد أهمية اطلاع وسائل الإعلام والمواطنين والشباب ومنظمات المجتمع المدنى بخطة تطوير العشوائيات ومشاركتهم فى الرقابة الشعبية على الخطة وتحقيق الشفافية والمصداقية.

ولفت لبيب إلى أن التطوير يشمل 15 منطقة غير مخططة بحي حلوان، ومنطقتين بحي شرق مدينة نصر، بالإضافة لمشروع دفن كابلات الضغط العالي الهوائية بحي حلوان (5 مناطق ) بمحافظة القاهرة ، منوها بأن مشروعات التطوير تهدف إلى تحسين البيئة العمرانية عن طريق تنفيذ كفاءة شبكات مياه الشرب والصرف الصحي والطرق وتوفير الإنارة بالشوارع ، بالإضافة إلى شبكات مكافحة الحريق ودفن خطوط الكهرباء الضغط العالي ، وسيتم تطويرها في مدة تنفيذ محددة بـ 24 شهرا من جانب إدارة الأشغال العسكرية بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة.