الأردن تحذر مواطنيها من لعبة "بوكيمون" لاحتوائها على ملفات تجسس

  • 44
أرشيفية

دعت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات مستخدمي الهواتف الذكية في المملكة الأردنية الهاشمية إلى توخي الحيطة والحذر عند استخدام تطبيقات وألعاب التسلية التي تستخدم تقنية تحديد المواقع الجغرافية (GPS)، وتقوم باستخدام الكاميرا الموجودة بهذه الهواتف، كون هذه التطبيقات أو الألعاب قد تشكل تهديدًا لبيانات المستخدمين وخصوصيتهم إذا ما أسيئ استخدامها.

وفي ذات السياق، تؤكد الهيئة أن تحميل لعبة البوكيمون جو (Pokemon GO) المتدوالة حاليًا بين عدد كبير من مستخدمي الهواتف الذكية ليس متاحًا ضمن المصادر الآمنة والمعروفة – من خلال متجر جوجل بلاي (Google Play)- حاليًا في المملكة.

ويترتب على ذلك أن الراغبين في تحميل هذا التطبيق قد يعرضون أنفسهم لمخاطر إختراق الخصوصية من ما يتم إرفاقه من فيروسات وملفات تجسس أثناء عملية تحميل التطبيق من خلال روابط غير آمنة علاوة على اختراق مواقع التواصل الاجتماعي للمستخدم، بالإضافة إلى استهلاك كل من بطارية الهواتف الذكية واشتراكالإنترنت الخاص بالمستفيد.

وتدعو الهيئة إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر من الأثر المباشر للتشويش الذهني الذي يسببه الانشغال في اللعبة وإدمانها خاصة أثناء القيادة أو السير على الطرق والأماكن العامة، ومن التعدّي على خصوصية مستخدمي اللعبة، إذ إنها تعتمد على تصوير الأماكن التي يتواجد بها المستخدم أثناء اللعب والتي يتم حفظها على خوادم اللعبة.

كما تدعوهم إلى احترام خصوصية الآخرين والحذر من استخدام تلك الألعاب في الأماكن ذات الخصوصية والمنشآت الحيوية لما قد تشكله من تهديد للأمن الوطني وتحت طائلة المساءلة القانوينة وفقًا لما تحكمه التشريعات ذات العلاقة.

وأكدت الهيئة ضرورة المراجعة الدورية للصلاحيات المطلوبة من قبل الألعاب والتطبيقات التي يقوم مستخدمو الأجهزة الذكية بتحميلها على أجهزتهم الشخصية أو أجهزة الأطفال ومدى مناسبة منح تلك الصلاحيات، وذلك حفاظًا على خصوصية وسرية البيانات والمعلومات الشخصية.