أوباما يقترح تقديم دعم لـ"أردوغان" بعد محاولة الانقلاب

  • 42
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إن الولايات المتحدة ستقدم مساعدة مناسبة للحكومة التركية بعد محاولة الانقلاب الفاشلة يوم الجمعة ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض، إن أوباما عرض في مكالمة هاتفية مع "أردوغان" الثلاثاء، إنه "مرة أخرى أدان بشدة محاولة الأسبوع الماضي لإزالة الحكومة المدنية المنتخبة ديمقراطيا في تركيا، وأعرب عن دعمه للديمقراطية".

وكانت فصيل من الجيش التركي قد نفذ محاولة انقلاب ضد النظام في تركيا، في وقت متأخر ليلة الجمعة، ولكنها سحقت في نهاية المطاف من قبل القوات التركية الموالية لأردوغان. ومنذ ذلك الحين، تم اعتقال الآلاف من ضباط الجيش والقضاة المشتبه في مشاركتهم في الانقلاب.

وعزا "أردوغان" ومسؤولين أتراك آخرين محاولة انقلاب لرجل الدين فتح الله كولن (77 عاما) الذي يعيش في ولاية بنسلفانيا، ويدير سلسلة من المدارس المستأجرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

ونفى جولن مزاعم تورطه في محاولة إسقاط إردوغان، وقال للصحفيين إنه كان سيحاول منع أي استيلاء على الحكم من قبل العسكريين لو كان يعرف عن ذلك.

وقدمت الحكومة التركية طلبا رسميًا الى الولايات المتحدة لتسليم غولن إلى تركيا مرفقا بمستندات إدانة جولن، وفق مسؤولون حكوميون يوم الثلاثاء، فيما أعلنت الإدارة الأمريكية عن أنها تحلل الاتهامات ضد رجل الدين والتي وردت في الطلب.