نقابة العلميين توافق على زيادة سنوات الدراسة بكليات العلوم إلى 5سنوات

  • 117
جانب من الجمعية العمومية للعلميين

عقد مجلس نقابة العلميين اجتماعا اليوم "السبت"، برئاسة الدكتور محمد فهمي، طلبة نقيب العلميين وذلك بمقر النقابة ، لمناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ومنها مقترح زيادة عدد سنوات الدراسة بكليات العلوم من 4 إلى 5 سنوات .

وصرح نقيب العلميين، بأن المجلس صدق بالإجماع على هذا المقترح الذي يطالب بزيادة عدد سنوات الدراسة بكلية العلوم إلى 5 سنوات بزيادة سنة تطبيقية ، وتشكيل لجنة برئاسة الدكتور أحمد مؤمن وكيل ثان النقابة لوضع تصور فى هذا الصدد بعضوية اساتذة وعمداء كليات العلوم بالجامعات المصرية وعضوية العديد من المتخصصين وممثلين من القطاعات المختلفة التى يعمل بها العلميون .

وأشار، إلى أن هذا المقترح يهدف إلى رفع مستوى كفاءة الخريجين في التخصصات المختلفة للكلية ، وأن زيادة عدد سنوات الدراسة سيتيح الفرصة للدارسين بالحصول على دراسات تخصصية تطبيقية في إطار تأهيلهم لسوق العمل إلى جانب الدراسة الأكاديمية التى تتناول الفروع المختلفة من العلوم .

وأضاف نقيب العلميين أن هذا المقترح يهدف أيضا إلى التغلب على التحديات التي تواجه خريج كليات العلوم في سوق العمل وتتيح له التنافس مع التخصصات المختلفة وزيادة الخبرة في إطار زيادة سنوات الدراسة لخمس سنوات بما يتلائم مع المتاح من فرص العمل في ظل تباين التخصصات.

وأوضح، طلبة أن اللجنة التى سيشكلها المجلس ستقوم بدراسة الموضوع من كافة جوانبه وآلية تنفيذه على ضوء استطلاع رأى المسئولين في كليات العلوم بالجامعات المصرية المختلفة والتواصل مع لجنة القطاع في المجلس الأعلى للجامعات التي تضم عمداء كليات العلوم في مصر والمتخصصين من العلماء مع الوضع في الاعتبار أن الهدف الرئيسي هو رفع مستوى الخريجين.

وفى السياق ذاته ، استعرض المجلس بعض المقترحات التي أسفر عنها الاجتماع الذي استضافته النقابة الأسبوع الماضي بمشاركة عدد من ممثلى اتحادات طلبة كلية العلوم بمختلف محافظات الجمهورية ، وتواصلا مع القاعدة العريضة من خريجى كليات العلوم ( علمى المستقبل ) سيقوم أعضاء من مجلس النقابة بالتواجد فى مؤتمر طلاب كليات العلوم المزمع عقده يوم الثلاثاء القادم بكلية العلوم بجامعة عين شمس .