عاجل

"ويكيليكس": بلحاج ساوم بنكًا تركيًا لنقل ثروة القذافي

  • 66

نشر موقع "ويكيليكس" المتخصص في كشف الوثائق السرية، أمس الأربعاء، رسالة إلكترونية منسوبة لعبد الحكيم بلحاج قائد مايعرف بـ" المجلس العسكري الليبي"، موجهة لرئيس أحد البنوك بتركيا، أبلغه عبرها، أنه حصل على بريده الإلكتروني عن طريق أحد الشخصيات بغرفة التجارة والصناعة التركية.

وأشار بلحاج، إلى أن "مجلسه العسكري" أطاح بالزعيم الليبي السابق معمر القذافي من الحكم، واصفا نظامه بـ"القمعي"، وقال إن عناصر تابعة له من كتيبة طرابلس بعدما تمكنت من اختراق دفاعات النظام السابق في قلب المدينة، بمجمع باب العزيزية، وجدوا خزنة معدنية تحتوي على 75 مليون دولار أمريكي، قاموا بتوزيعها على أنفسهم.

وذكر أنه خطط لنقل نصيبه الذي يبلغ 15 مليون دولار إلى شركة مالية في ليبيا وأكد أنها يحتاج لمساعدة البنك التركي لنقلهم واستثمارهم في تركيا، مؤكدا أنها صفقة رابحة تماما، وعرض منح المسؤول التركي 25% من قيمة المبلغ نظير مساعدته، واختتم رسالته بأنه ينتظر الرد سريعا.

يذكر أن السلطات التركية أعلنت حجب موقع "ويكيليكس" عقب نشره آلاف الرسائل الإلكترونية لأعضاء حزب "العدالة والتنمية" الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان، وقال مجلس الاتصالات التركي المسؤول عن الرقابة على الإنترنت إن حجب الموقع "إجراءً إداريا"، وهو المصطلح الذي يستخدمه عادة عند حجب أي مواقع.

وكان "ويكليكس" أعلن في وقت سابق نشر نحو 300 ألف رسالة إلكترونية، وأنها تعود إلى 762 من أعضاء الحزب، وأرسلت بين عامي 2010-2016، وتضمن أيضا وثائق للحزب.