انطلاق فعاليات المعرض الدولي العاشر للبناء في عمان بمشاركة مصرية

  • 73
مصر

انطلقت في عمان اليوم الاثنين فعاليات الدورة العاشرة للمعرض الدولي العاشر للبناء والإنشاء والصناعات الهندسية بالتزامن مع المنتدى العالمي للطاقة والطاقة المتجددة؛ وذلك بمشاركة مصرية وفلسطينية وأندونيسية وتونسية وقبرصية وإيطالية وألمانية وسعودية وصينية ولبنانية وتركية.

 

وقال وزير الأشغال والإسكان العامة الأردني المهندس سامي هلسة، الذي افتتح المعرض مندوبا عن رئيس الوزراء وبحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف، إن إقامة هذا المعرض في دورته العاشرة تأتي ترسيخا للرؤى الملكية بجعل الأردن مركزا إقليميا ودوليا لتبادل الخبرات في البناء والإنشاء والصناعات الهندسية وكاستمرارية للتواصل بين القطاعات المشاركة وفرصة لتشجيع الاستثمار والتشاركية بين جميع القطاعات.

 

وأفاد هلسة بأن قطاع البناء والهندسة والإسكان في المملكة أصبح من أكثر القطاعات الاقتصادية تطورا في ظل الأمن والاستقرار الذي تشهده حيث يسهم بنسبة 18% من الدخل الوطني الأردني.

 

وبدوره، أوضح نائب نقيب المقاولين الأردنيين المهندس أحمد اليعقوب أن هذا المعرض الذي تستمر فعالياته من الاول الى الرابع من الشهر الحالي سيشتمل على جلسات حوارية ونقاشية من شأنها تقريب وجهات النظر بين الشركات المشاركة والجهات الرسمية والخاصة والوصول إلى بناء اتفاقيات وعقد شراكات ثنائية.

 

وقال إن المعرض يهدف إلى إتاحة الفرصة للمشاركين لتبادل الخبرات والإطلاع على آخر التطورات في هذه الصناعات، موضحا أنه يقام على مساحة تبلغ 10 آلاف متر مربع بمشاركة صناعات البناء والتشييد من الآليات والمعدات الثقيلة والعقارات والمقاولات والقطاعات الهندسية وصناعة الديكور والتصميم الداخلي والصناعات الخشبية والكهربائية والكيميائية والبيئة والحجر والرخام.

 

وأشار إلى أن المعرض سيشهد توقيع أول اتفاقية تعاون فلسطينية أردنية في مشاريع الطاقة والبيئة وتوقيع اتفاقية شراكة بين غرفة صناعة عمان ونقابة المقاولين بهدف تشجيع الصناعات الأردنية.

 

ومن جهته، قال رئيس جمعية مستثمرين قطاع الإسكان الأردنيين المهندس زهير العمري إن قطاع الإسكان الأردني يعد العمود الفقري للاقتصاد كما أنه يحرك ما بين 40 إلى 50 قطاعا تجاريا أخرى تعمل وترتبط به، مشيرا إلى أن حجم عمل القطاع التجاري يقدر بحوالي 10 مليارات دينار أردني وأن القطاعات الأخرى المتحركة معه وبجانبه تعادل نفس حجم المبلغ.

 

وبدوره، قال رئيس غرفة صناعة الأردن عدنان أبوالراغب إن قطاعات الصناعات الهندسية والإنشائية والأثاث والتعدين الأردنية تعتبر من أهم القطاعات الواعدة والتي تتميز بالطلب المتزايد عليها نظرا لنشاط الحركة العمرانية على صعيد واسع النطاق داخل المملكة وخارجها.

 

وبين بأن هذه القطاعات أسهمت بما نسبته 27 % من مجمل الصادرات الأردنية في النصف الأول من العام 2016 كما تشغل حوالي 78 ألف عامل في منشآتها وتتميز بجودتها وتطورها المستمر لتلبية حاجات المستهلك وزيادة قابليتها لجذب الاستثمار.