مدير هيئة الأوقاف: 80% من أملاكنا باليونان غير مستغلة

  • 115
وزارة الأوقاف

أكد مدير عام هيئة الأوقاف المستشار ممدوح رشاد , أن الأملاك التابعة للأوقاف المصرية و الموجودة باليونان هى الوحيدة التى تمتلكها مصر بالخارج, منوها لوقوع تعديات كثيرة على هذه الأراضى والأملاك باليونان؛ مما استدعى الهيئة لتكليف مكتب محاماة يونانى لمتابعة الملف بالكامل وتحصيل الإيراد وتوريده للهيئة عبر حساب بنكى.

وأشار إلى أن الهيئة تفكر فى فتح فرع دائم تابع لها باليونان لمتابعة هذه الأملاك عن قرب بدلا من الزيارات المتباعدة لمسئولى الأوقاف، لا سيما وأن 80 % من هذه الأملاك غير مستغلة, وتحدث بعض التعديات عليها من حين لآخر, مضيفا أن الأوقاف تخاطب الحكومة اليونانية عن طريق وزارة الخارجية المصرية للتعامل مع أى تجاوزات حيالها, وكذلك تولت الخارجية ملف تأجير واستغلال العقارات خلال الفترة الماضية.

وأضاف رشاد أن أبرز هذه الأملاك هو قصر محمد على الذى تم تأجيره كفندق سياحى، وتم اشتراط الصيانة والترميم من ضمن شروط العقد, بالإضافة إلى بعض العقارات والأراضى الموروثة عن محمد على ووالده وبعض أقاربه, مشيرا إلى وجود 11 ألف متر من ضمن هذه الأملاك تقع على البحر مباشرة لم تستغل حتى الآن.

وقال مدير عام الأوقاف إننا نحتاج لعمل مؤتمر للترويج لاستغلال هذه الأملاك يحضره رجال أعمال مصريين ويونانيين, مؤكدا على أن الملف كان طي الإهمال طوال الفترة الماضية ولم يبدأ الاهتمام به إلا منذ 10 سنوات.