• الرئيسية
  • الأخبار
  • 50 % حدًا أدنى لـ"تنسيق الثالثة".. التسجيل بعد التحويلات.. 20 أغسطس لـ"الدبلومات والأجنبية".. وأماكن بالكليات

50 % حدًا أدنى لـ"تنسيق الثالثة".. التسجيل بعد التحويلات.. 20 أغسطس لـ"الدبلومات والأجنبية".. وأماكن بالكليات

  • 69
أرشيفية

أعلن الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فتح باب تسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة بالنظامين "قديم وحديث" للقبول بالكليات والمعاهد للعام الجامعي 2016-2017 عن طريق الإنترنت عقب إعلان نتائج التحويلات، مشيرا إلى أن الحد الأدنى للقبول بالشعبتين العلمي والأدبي بمجوع 205 درجات أي بنسبة 50%.

ومن المنتظر أن يبدأ تسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة للنظامين "قديم وحديث" بالمرحلة الثالثة والتي تضم أيضا طلاب الدور الثاني والتي بدأت الامتحانات بها اليوم السبت عقب الانتهاء من التحويلات الخاصة بطلاب المرحلة الأولى والثانية لتقليل الاغتراب وفقا للقواعد التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

وأضاف الوزير أن إجمالي طلاب المرحلة الثالثة حتى الآن دون طلاب الدور الثاني بلغ 65182 طالبًا وطالبة، بـ47276 طالبًا وطالبة للشعبة العلمية و17906 للشعبة الأدبية.

كما كشف الوزير عن وجود أماكن خالية لطلاب المرحلة الثالثة بكليات التعليم الصناعي الزراعة وسياحة وفنادق والحقوق والخدمة الاجتماعية والآداب والتجارة وكذلك المعاهد العليا.

كما أعلن الشيحي، قواعد التحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظرة لتقليل الاغتراب للطلاب بنسبة 10%، مشيرًا إلى أن التحويل سيكون إلكترونيًا ووفقًا للمواعيد التي يحددها مكتب التنسيق.

وأشار الشيحي إلى أنه سيتم فتح باب التحويلات أمام الطلاب في المرحلتين الأولى والثانية لإجراء التحويلات لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر الثلاثاء المقبل الموافق 16-8 وحتى الجمعة 19 -8 وذلك عن طريق مكتب التنسيق عبر الإنترنت، مشيرًا إلى أن التحويل سيكون للمحافظة التي بها أكثر من كلية مناظرة، وأن التحويل مرة واحدة فقط ووفقاً لقواعد التحويل التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

وتم إقرار القواعد التى أقرتها لجنة التنسيق ومنها عدم فتح باب التحويلات الورقية بين الجامعات، على أن يكون التحويل بعد ذلك عن طريق الجامعات مباشرة بعد نهاية الفرقة الأولى.

وأوضح الشيحي، أن الغرض الأساسي من تقليل اغتراب الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق هو محاولة جمع الشمل العائلي حفاظا على الطلاب وليس الغرض من تقليل الاغتراب هو تعديل الترشيح أو إعادة التنسيق مرة أخرى لذا فإن التحويل يكون إلى المنطقة الجغرافية الأولى الخاصة بالطالب وليس إلى أي منطقة أخرى.

ومن جانب آخر، فسيتم الإعلان عن تنسيق الشهادات المعادلة الأجنبية، بعد الانتهاء من إعلان النتائج الخاصة بالدبلومات الأمريكية، وأوضح وزير التعليم العالي أن التأخير حتى الآن عن تنسيق الشهادات العربية بعد الارتباط بنتيجة الدبلومات الأمريكية، مجيبًا أنه سيتم العمل بتنسيق التعليم الفني 20 أغسطس الجاري.

وتم فتح باب التقدم لتنسيق شهادات المعادلة العربية اليوم السبت وتحديد مواعيد وصرف أوراق القبول بالجامعات المصرية وسط إقبال ضعيف للطلاب.