عاجل

تعرف على "الشهابي" لاعب الجودو.. مهندس مصري "ملتحي".. وبطولات أخفاها الإعلام

  • 416
الشهابي

طبيعة الرياضة فائز ومهزوم، والهزيمة لا تعني بحال من الأحوال وجود كارثة دولية أو عالمية كما يرى البعض أحياناً، لكن حالة جلد الذات تسيطر كثيراً علينا كمصريين وعرب، عقب أي هزيمة ننسى بعدها ما حققناه من إنجازات وبطولات، وتكيل له وسائل التواصل الاجتماعي اتهامات بالجملة وسخرية تمحو سنوات البطولة، فضلاً عن بعض وسائلا الإعلام التي تسعى دائماً لتغيير وجه الحقيقة.


هذا ما رأيناه للأسف من الكثير من نشطاء مواقع التواصل، دون النظر لما حققه بطل مصر في الجودو "إسلام الشهابي" من إنجازات وبطولات لمصر من قبل.

لعل البطل المصري إسلام الشهابي صاحب الـ15 عامًا من اللعب الدولي والإنجازات خير شاهد على ذلك، فهو لم يكن سلبيًا، أو مستسلمًا بل على العكس تمامًا، حاول اللعب في بدايات المباراة لدرجة أن الحكم عاقب اللاعب الإسرائيلي لإصراره على الدفاع فقط دون إبداء أي هجوم.

لكن التوتر البادي على الشهابي منذ بدأ المباراة كان سببًا في تسرعه أكثر من مرة وارتكابه أخطاء منحت المنافس نصفي نقطة مكنته من الفوز، ولعل من تابع المباراة باهتمام يرى في "الشهابي" كماً من التوتر والقلق، للأسف يظهر عليه.

مزايدات البعض في وصف الشهابي، واهتمام الكثيرين بالمبارة، كانت ولا شك لها عامل كبير جدا على الحالة النفسية له.

الشهابي، من مواليد 1أغسطس 1982، وهو بطل مصر في الجودو، ويصنف الثالث عالميًا تقريبًا، ويلعب فوق وزن100كيلو، وقد عُرف الشهابي، بتدينه منذ الصغر، ومحافظته على الصلاة في المسجد، وحبه لـ"اللحية" والتي هي سنة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

"فرعون الجودو" هو لقب عالمي اكتسبه الشهابي لكثرة إنجازاته الدولية التي حققها بعد إنجازات مماثلة على المستوى المحلي منذ أن كان طفلًا في التاسعة، حينما ألحقه والده لاعب الجودو أيضًا بالتدريب، ورغم اهتمام الشهابي الكبير بالرياضة، إلا أنه تمكن من التفوق في دراسته، والتحق بكلية الهندسة، بالتزامن مع حصوله أكثر من مرة على بطولة الجمهورية.

الشهابي حصل على العديد من البطولات، فهو يحتفظ بـ16 ميدالية ذهبية، و15 فضية، و19 برونزية، حصدها في بطولات محلية، وعالمية، على مدار 15 عامًا، آخرها بطولات "جراند بريكس دوسيلدروف" في ألمانيا، وبطولة الإفريقية في تونس، و"جراند بريكس ألماتي" في كازاخستان.

وهو المصنف الثالث عالميًا في اللعبة، ويلعب في وزن فوق الـ100 كيلو، وقد حقق العديد من الإنجازات منها ذهبية كأس العالم بالقاهرة 2010، وخامس بطولة العالم للأساتذة في اليابان، وذهبية الجائزة الكبرى للجودو، وبرونزية كأس العالم باليابان، وذهبية الجائزة الكبرى في أبو ظبي 2009.

الشهابي أيضًا كان الأول على مستوى القارة الأفريقية لـ6 مرات متوالية، كما أنه حصل على جوائز عدة أخرى مثل فضية كأس العالم في كوريا 2009، وبرونزية البحر البحر المتوسط في العام ذاته، وفي 2008 كان حصل على برونزية كأس العالم في إسبانيا.

فوجئ رئيس البعثة ومدرب المنتخب المصري للعبة الجودو، عقب إجراء قرعة دور 32، مواجهة منتخب مصر لمنتخب الكيان الصهيوني المسمى بـ"إسرائيل" بدورة الألعاب الأولمبية “ريو دي جانيرو”، التى تستضيفها البرازيل من الفترة 5 أغسطس حتى 21 الجاري.

وقد أسفرت القرعة عن مواجهة إسلام الشهابي، بطل مصر في لعبة الجودو، وزن 100 كجم، للمصنف الخامس عالميًا -اليهودي- "أور ساساون"

رفض إسلام الشهابي بطل مصر في الجودو، الانسحاب أمام خصمه الإسرائيلي “أور ساساون” رغم تأكيده على موقفه من الكيان الصهيوني المغتصب لأرض إخواننا في فلسطين، إلا أنه سيكمل منافسته أمام خصمه ضمن منافسات الجودو، بأولمبياد "ريو دي جانيرو 2016".

وأكد هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، على خوض الشهابي موجهته بالدور أمام نظيره الإسرائيلي اضطراراً وليس اختياراً.

وأضاف حطب في تصريحات صحفية، أن موقفنا من الكيان الصهيوني واضح، ولكن ذلك ليس له علاقة بالانسحاب أمام الخصم الإسرائيلي.

كان لاعب الجودو المصري إسلام الشهابي رفض مصافحة منافسه الإسرائيلي أوري ساسون عقب الهزيمة أمامه في مباراة صعبة، حصل فيها اللاعب الإسرائيلي على نصف نقطة ثم نصف نقطة أخرى أنهت المباراة لصالحه، في الدور 32 ضمن منافسات دورة الألعاب الأوليمبية بالبرازيل وزن +100 كيلو.

وعقب المباراة تقدم ساسون لمصافحة الشهابي لكنه رفض، وسط صيحات استهجان وصافرات من الجمهور الحاضر للمباراة.


يُذكر أن العديد من النشطاء ذكروا أن الشهابي، لم يرفض مصافحة اليهودي "ساسون" لما حدث من هزيمة عقب المباراة، ولكن ليؤكد على أنه لا يعترف بالكيان الصهيوني "إسرائيل".
جدير بالذكر أن هذه ليست أول مرة يقابل فيها لاعب جودو مصري آخر صهيونيًا، ففي بطولة العالم 2012، استطاع بطل الجودو المصري رمضان درويش، أن يهزم منافسه الإسرائيلي إريك زائيفي، رافضاً بعد ذلك مصافحته.