"فايد" يتفقد إحدى محطات معالجة مياه صرف الصوب في أسبانيا

  • 63
عصام فايد وزير الزراعة

تفقد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال زيارته لأسبانيا الصوب الزراعية التابعة لمركز أبحاث "تيكنوفا"، والتي تتم فيها إجراء تجارب عمليات المكافحة الحيوية للحشرات والآفات، فضلاً عن التجارب الخاصة بالمبيدات صديقة البيئة.

 

جاء ذلك في إطار جولته الأوروبية والتي يرافقه فيها ممثلي جهاز الخدمة الوطنية ومعهد ضباط الصف والإنتاج الحربي والهيئة العربيه للتصنيع  والخدمات البيطرية بالخدمه الوطنية، والتي تشمل الجولة دول المجر وهولندا واسبانيا، للتعرف على تجربة انشاء الصوب الزراعية، والزراعات ذات الانتاجية العالية والموفرة للمياه.

 

وقال وزير الزراعة انه والوفد المرافق له تفقدوا إحدى محطات معالجة مياه صرف الصوب حيث يتم إعادة استخداها في الزراعة من جديد، لترشيد استخدام المياه المستخدمة في الري، وإعادة استغلالها الاستغلال الأمثل، مشيراً الى امكانية الاستفادة من تلك التجربة في مصر، خاصة مع خطة الدولة لترشيد استهلاك المياه، والاتجاه الى استنباط أصناف من المحاصيل غير شرهه لاستخدام المياه.

 

وأشار فايد الى انه قام أيضاً بزيارة عدد من الشركات العامة في مجال تصنيع الصوب الزراعية المتطورة عالية التقنيات ومستلزماتها، لبحث امكانية الاتسفادة منها وتطبيقها في مصر،  فضلاً عن زيارة إحدى الشركات العاملة في مجال نظم الصوب بالزراعة المائية بدون تربة، حيث تنتج الخضروات العضوية من الخيار والطماطم الشيري والخس، وملحق بها وحدات لتعبئة الخضر وتجهيز وتعبئة السلطات الطازجة.

وأوضح انه تفقد أيضاً إحدى مزارع تسمين العجول، من السلالات الجيدة، والتي تعمل على تربية العجول وتسمينها للسوق المحلي، والتصدير للخارج، وملحق بها مزرعة لإنتاج الألبان، ووحدة لتصنيع المنتجات القائمة عليها.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي  قد كلّف الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ووفدا رفيع المستوى يضم ممثلي جهاز الخدمة الوطنية ومعهد ضباط الصف والإنتاج الحربي والهيئة العربيه للتصنيع  والخدمات البيطرية بالخدمه الوطنية بالقيام بجولة اوروبية تشمل المجر وهولندا وأسبانيا خلال الفترة من 6 الى 15 أغسطس الجاري، للتعرف على تجربة انشاء الصوب الزراعية، والزراعات ذات الانتاجية العالية والموفرة للمياه.