• الرئيسية
  • الأخبار
  • الجامعة العربية تنهي استعداداتها لاستضافة اجتماع وزراء الخارجية الطاريء الأحد المقبل

الجامعة العربية تنهي استعداداتها لاستضافة اجتماع وزراء الخارجية الطاريء الأحد المقبل

  • 124
نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية

أنهت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية كافة الاستعدادات لاستضافة الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة المقرر مساء يوم الأحد المقبل على مستوى وزراء الخارجية العرب.

وقال الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي في تصريح للصحفيين اليوم الخميس إن الاجتماع سيناقش بندًا واحدًا هو تطورات الأوضاع في سوريا في ضوء المساعي التي يبذلها المبعوث الأممي العربي الخاص بسوريا الأخضر الإبراهيمي من أجل تهيئة الأجواء لعقد مؤتمر "جنيف 2 "الخاص بسوريا، خاصة في ظل تزايد التكهنات بإمكانية تأجيله.

وردًا على سؤال حول الموعد المتوقع لعقد مؤتمر "جنيف 2 "في ظل الشروط المسبقة التي يضعها طرفا الأزمة سواء الحكومة أو المعارضة السورية قال العربي: إن الموعد سيتحدد في ضوء الاجتماع المقرر بين الإبراهيمي ومسؤولين روس وأميركان والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن في جنيف الثلاثاء المقبل.

ومن جانبه، قال الناطق الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية السفير نصيف حتي: "إن الجامعة تقوم بتحضيرات مهمة لهذا الاجتماع الوزاري الذي سيناقش عددًا من الخطوات التي تستهدف تهيئة الأجواء لعقد مؤتمر "جنيف 2 "، وكذلك محاولة التغلب على العراقيل الكثيرة التي تعترض عقد هذا المؤتمر، مجددًا موقف الجامعة العربية الداعي لضرورة عقد المؤتمر الدولي لإيجاد حل سياسي للأزمة باعتباره المخرج الوحيد لها.

وأوضح "حتي" أن الأمين العام للجامعة العربية على تواصل مستمر مع الإبراهيمي والأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" وعدد من الأطراف المعنية بالأزمة وذلك للتشاور حول ما يمكن أن يخرج به الوزاري العربي من قرارات تدعم الحل السياسي في سوريا، والعمل على إيقاف دائرة القتل وإيصال الدعم الإنساني للشعب السوري.

وقد أعدت الأمانة العامة للجامعة العربية مذكرة شارحة حول تطورات الأزمة السورية في ضوء الجهود التي يقوم بها أمينها العام الدكتور نبيل العربي والمبعوث الأممي العربي الخاص بسوريا الأخضر الإبراهيمي والأطراف العربية المعنية من أجل الدفع باتجاه الحل السياسي للأزمة والعمل على وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري لعرضها على الوزاري العربي، فيما يقدم الأمين العام للجامعة العربية ووزير الخارجية الليبي الدكتور محمد عبد العزيز الرئيس الحالي لمجلس الجامعة تقريرًا حول جهودهما فيما يخص الأزمة السورية.