وزير البترول: مصر على استعداد كامل لدعم صناعة النفط الأوغندية

  • 51
أرشيفية

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عمق العلاقات المصرية الأفريقية، وأهمية دعم جهود التنمية الشاملة بها في ظل الفرص الاستثمارية المتاحة والتي يمكن استغلالها اقتصادياً الاستغلال الأمثل وتحقيق ما تصبو إليه من معدلات تنموية تنعكس بالإيجاب على اقتصاديات هذه الدول.


ووفقًا لبيان للبترول اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، أشار الوزير خلال لقاء إيرينا مانولي وزيرة الطاقة الأوغندية في إطار زيارتها للقاهرة، إلى حرص مصر على دعم كافة أوجه التعاون مع دول القارة لتحقيق ذلك، من منطلق عودة مصر لموقعها الريادى فى القارة الأفريقية والحرص على التواجد فى مختلف المحافل الأفريقية.

 

وأشاد بالتقارب المصري الأوغندي والعلاقات الثنائية بين البلدين اللتين تربطهما علاقات تاريخية متميزة، والسعي الحثيث لدعم كل ما من شأنه تطوير وتنمية دول أفريقيا، منبهًا إلى أن أوغندا تعد دولة محورية بدول حوض النيل وتقع في قلب القارة الأفريقية، وأن الجانبين المصري والأوغندي تجمعهما علاقات جيدة وتفاهمات متميزة في مجال الطاقة والصناعة البترولية.

 

وأوضح الوزير أن مصر على استعداد كامل لدعم صناعة البترول الأوغندية في مختلف الأنشطة البترولية في ضوء تاريخ مصر في هذه الصناعة الذي يمتد لأكثر من قرن، وإمكانية قيام شركات البترول المصرية العاملة في مجالات التصميمات الهندسية والمقاولات والصيانة بتقديم خبراتها، والمساعدة في تقديم كافة أوجه الدعم في مجال تنفيذ المشروعات البترولية بأوغندا.

 

ولفت إلى أن مصر على استعداد أيضًا لتدريب الكوادر الأوغندية في مراكز التدريب المصرية المتخصصة ونقل وتبادل الخبرات البترولية، مما يوفر للعناصر الوطنية الأوغندية فرصة المشاركة بقوة في مختلف أوجه الصناعة البترولية، ويضعها على طريق اكتساب الخبرات وتوظيفها بشكل جيد، يدعم القدرات البشرية هناك والمساهمة في دعم صناعتها البترولية.

 

وأشار الوزير إلى أنه تم خلال اللقاء استعراض التحديات التي تواجه صناعة البترول في أوغندا والتي تعد صناعة وليدة وتعتمد على الاستيراد، كما تستعد حالياً لدراسة إنشاء معمل لتكرير البترول لتلبية احتياجاتها ودول شرق أفريقيا المجاورة.


 وأوضح أنه تم بحث إمكانية التعاون بين البلدين في مجال الثروة المعدنية، وأن الوزيرة الأوغندية قامت بزيارة شركة غاز مصر أمس للتعرف على قدرات الشركة في مجال توصيل الغاز للمنازل ومد خطوط أنابيب الغاز للمستهلكين النهائيين.


 من جانبها، أوضحت إيرينا مانولي وزيرة الطاقة الأوغندية، أن مصر من أكثر الدول تقدماً في مجال البترول، وأوغندا لديها احتياطيات تجارية مؤكدة وتحتاج إلى الاستعانة بالخبرات المصرية لتعظيم الاستفادة من مواردها الطبيعية.


ولفتت إلى أن زيارتها للقاهرة وتفقدها لعدد من المشروعات المتنوعة يأتي في إطار جهود أوغندا للاستفادة من الخبرات المتميزة الموجودة بالقارة في مشروعاتها التنموية خاصة في مجال البترول والطاقات المتجددة وعلى الأخص الطاقة الشمسية، مؤكدة على عمق العلاقات بين حكومتي البلدين.