• الرئيسية
  • منوعات
  • التدخل الجراحى الخيار يتفوق على العقاقير فى علاج عدم إنتظام ضربات القلب

التدخل الجراحى الخيار يتفوق على العقاقير فى علاج عدم إنتظام ضربات القلب

  • 96
صورة أرشيفية

توصل فريق من العلماء الامريكيين إلى أن التدخل الجراحى يعد الخيارالامثل والافضل لعلاج عدم إنتظام ضربات القلب دون التسبب فى آثار جانبية أكثر خطورة بالمقارنة بالأدوية القياسية المستخدمة فى علاج نوبات عرضية من الرجفان الاذينى.

ويشخص الرجفان الأذينى عند تذبذب الإشارات الكهربائية للقلب فى غضون دقيقة ، مما يتسبب عمل الغرفة العلوية من القلب بمعدلات أعلى من المعتاد بطريقة متقطعة لتجمع الدم فى القلب مما يزيد من مخاطر حدوث الجلطات التى قد تنتقل بدورها إلى المخ وتسبب السكتات الدماغية القاتلة.

يعاني حاليا مايقرب من 3 ملايين أمريكى حالات الرجفان الاذينى حيث تواصل معدلات الاصابة إرتفاعها بسبب تقدم أعمار الكثيرين من الامريكيين وذلك وفقا لاحدث التقديرات الصادرة عن "مركز الوقاية ومكافحة الامراض "الامريكى.

كانت الضوابط التوجيهية الطبية توصى بإستخدام الادوية كخطوة أولية للسيطرة على الحالة المرضية فى حال كونها بسيطة ، فى الوقت الذى لا تحمل فيه هذة الادوية أية آثار جانبية وتعد آمنة حيث يتم الاستعانة بها على مدى مابين ال 20 و 30 سنة الماضية.

يـأتى ذلك فى الوقت الذى تشير فيه الابحاث إلى أن هذة العقاقير لا تعالج سوى مابين 40 إلى 50 % من مرضى الرجفان الاذينى فقط .

وأوضحت الدراسة الجديدة التى نشرت فى العدد الاخير من مجلة "الجمعية الطبية"الامريكية فى معرض أبحاثها التى أجريت حول أفضلية الخيارالجراحى لعلاج الرجفان الاذينى على الخيارالدوائى.

كانت الابحاث قد أجريت على عينة عشوائية بلغت 127 مريضا تراوحت أعمارهم مابين 18-75 عاما، تم تشخيص إصابتهم بالرجفان الاذينى حديثا خضع البعض منهم للعلاج بواسطة العقاقير الطبية فى الوقت الذى خضع البعض الآخر لتدخل الجراحى الذى اعتمد على إستخدام مسبار صغير يتم تسخينه لتدمير مناطق معينة فى الغرفة العلوية اليسرى للقلب فى محاولة لمنع الإشارات الكهربائية الخاطئة وفقا "لمعهد أبحاث أمراض القلب والدم "بالولايات المتحدة.

وأشارت المتابعة على مدى عامين ، إلى أن أكثر من ثلثى المرضى البالغ عددهم 61 مريضا بدأوا فى تناول عقار"فليكانيد"، بينما تناول 25% عقار "بروبافينون"، بينما خضع 66% من المرضى إلى الخيارالجراحى.

وأسفرت المتابعة فاعلية ونجاح الخيار الجراحى فى تخفيف نحو 50% من الاعراض السلبية لمرض الرجفان الاذينى بالمقارنة بنحو 30% للعقاقيرالطبية.