• الرئيسية
  • الأخبار
  • مستشار الرئيس للشئون الدستورية: لجنة الانتخابات الرئاسية لن تستطيع فتح باب الترشح إلا بعد صدور القانون الجديد

مستشار الرئيس للشئون الدستورية: لجنة الانتخابات الرئاسية لن تستطيع فتح باب الترشح إلا بعد صدور القانون الجديد

  • 76
مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدستورية على عوض صالح

أكد مستشار الرئيس المصرى للشئون الدستورية على عوض صالح، أن لجنة انتخابات الرئاسية لن تستطيع أن تفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية إلا بعد صدور قانون الانتخاب الجديد بشكل نهائى؛ حتى تستكمل إجراءاتها القانونية ، رغم أن الدستور الجديد حدد بدء عمل لجنة الانتخابات الرئاسية 18 فبراير الجارى ، أى بعد مرور 30 يوما من بدء العمل بالدستور الجديد.

وقال صالح فى تصريح لصحيفة "الرأى" الكويتية، ونشرته فى عددها الصادر صباح اليوم الخميس, إنه من الصعب تحديد موعد نهائى لصدور قانون انتخابات الرئاسة الجديد, مشيرا إلى أن مؤسسة الرئاسة انتهت من تعديلات القانون وأرسلته إلى مجلس الدولة لمراجعته.

وأوضح أن الدستور الجديد يلزم الرئاسة إرسال القانون إلى مجلس الدولة لمراجعته قبل إصداره، وهو ما تم بالفعل، مؤكدا أنه ليس هناك مدة زمنية تلزم المجلس للانتهاء من مراجعة القانون فيها ، وبالتالى هم ينتظرون وصول القانون من المجلس قبل إصداره بشكل نهائي.

وتابع صالح، أن الرئاسة تلقت فى الفترة الماضية اقتراحات كثيرة من مواطنين وأحزاب سياسية على مشروع القانون ، وأنها استجابت للاقتراحات والتعديلات التى تتوافق والدستور الجديد.

وأكد أن القانون يؤكد ويتمسك بحصانة قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية من الطعن حتى لا يؤثر ذلك على قراراتها وقرار إعلان النتيجة النهائية ؛ حيث إنه سيتعلق بمنصب رئيس الجمهورية، وبالتالى لا يكون عرضه للنزاع القضائي.

وعن المعايير التى نص عليها القانون ، والتى يجب توافرها فى مرشح الرئاسة ، أكد أنها لا تختلف عن مواد الدستور فيما يتعلق بأن يكون مصريا من أبوين مصريين وزوجة مصرية ، وأن يحصل على 25 ألف توكيل من 15 محافظة على الأقل ، مشيرا إلى أن اللجنة أضافت معايير لا تتعارض مع الدستور مثل أن يكون لائقا من الناحية النفسية والبدنية ·