"التعليم": افتتاح 7 مراكز للموهوبين على مستوى الجمهورية

  • 75
وزارة التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم افتتاح 7 مراكز للموهوبين على مستوى الجمهورية في محافظات «سوهاج، وأسيوط، وكفر الشيخ، والغربية، والقاهرة بمناطق شبرا وعين شمس، ومصر القديمة».

وبلغ إجمالى عدد الموهوبين المستفيدين من الخدمات المقدمة بهذه المراكز 590 طالبًا وطالبة بكافة المراحل التعليمية.

وأضافت الوزارة في بيان لها أنه تم البدء في تطوير وتحديث طرق اكتشاف ورعاية الموهوبين، ورفع كفاءة مسؤولي الموهوبين، لافتة إلى طرح دليل لمسؤولي الموهوبين بالمديريات بعنوان «طرق الكشف والرعاية للموهوبين» وتم توزيعه على كافة المدارس.

كما أشارت إلى إعداد حقيبة تدريبية بعنوان اكتشاف ورعاية الموهوبين تتضمن تعريف ومفهوم الموهبة، وأساليب التشخيص، وبرامج الرعاية؛ لاستخدامها في تدريب مسؤولي الموهوبين، وتدريب 27 مسؤول تعلم ذكى خلال شهر مارس 2016 على مفهوم التعلم الذكى، ونشر ثقافته، كما تم عقد لقاءات متعددة من خلال الشبكة القومية للتدريب عن بعد استهدفت تدريب 2150 معلما ومسؤول موهوبين على دليل طرق كشف ورعاية الموهوبين؛ بهدف رفع كفاءة مسؤولى الموهوبين من الناحية المهنية.

كما قامت إدارة رعاية الموهوبين في الوزارة بتنفيذ ورش عمل عن طرق الكشف والرعاية للموهوبين استهدفت 200 مسؤول موهوبين، خلال شهرى: (نوفمبر عام 2015، وإبريل عام 2016) بجميع المحافظات.

وسيتم إعداد أول وثيقة قومية لاكتشاف ورعاية الموهوبين؛ لتكون إطارًا عامًا لاكتشاف ورعاية الموهوبين في مصر، بالتعاون مع المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية، ومركز تطوير المناهج والمواد التعليمية، والمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.

وبالنسبة لدعم الأنشطة التربوية للموهوبين؛ فقد تم البدء في تنفيذ مبادرة السيد رئيس الجمهورية للموهوبين في مادة الرياضيات بالتعاون مع الكلية الفنية العسكرية؛ حيث تم توقيع مذكرة تفاهم مشتركة، وجار إعداد الاختبار الأكاديمى، واختبار تنمية الإبداع؛ للبدء في اختبار الموهوبين؛ لاختيار المشاركين في المبادرة.

كما شارك 4 من الطلاب الموهوبين في ملتقى الشارقة الثانى عشر بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال شهر مارس عام 2016، وتصدر الخبر للصحف العربية، كما تم تنفيذ أيضًا تمييز الوفد المصرى بشهادة تقدير دون باقى الدول المشاركة، وتنفيذ ورش عمل على تنمية مهارات الإبداع، وكيفية عمل صحيفة إلكترونية لعدد 550 طالبًا بمحافظة القاهرة، خلال إجازة نصف العام.

كما تم تنفيذ ورش عمل لعدد 600 طالب من جميع المحافظات على مهارات التواصل مع الآخر، بالتعاون مع مشروع التعليم أولًا، وتنفيذ برامج تنمية الإبداع، وإدارة الوقت، وأخلاقيات البحث العلمى، وتنمية القيم والأخلاقيات لعدد 2400 طالب من 15 محافظة، خلال فترة الإجازة الصيفية، وتشكيل لجنة بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى؛ لتقييم مبتكرات ومخترعات الطلاب الموهوبين، وتقديم الدعم اللازم لها.