صالحي: إيران لم توقف عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة

  • 106

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن بلاده لم توقف عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة، مشيرا إلى أن مفاعل طهران النووي البحثي يستلم ما يحتاجه من صفائح الوقود النووي شهريا.

وشدد صالحي الأربعاء 30 أكتوبر، على أنه لم يحدث أي توقف إلى حد الآن في إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة وصفائح الوقود النووي. وأضاف أن صفائح الوقود النووي يجري إنتاجها لاستخدامها في مفاعل طهران النووي البحثي، مؤكدا أن هذا المفاعل لن يتوقف عن العمل بتاتا.

يذكر أن تخصيب اليورانيوم في إيران يثير قلقا بالغا لدى دول الغرب والصهاينة إذ تخشى هذه الدول احتمال استخدام طهران اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة للحصول على يورانيوم مخصب بنسبة 90 في المئة لأغراض عسكرية.

وفي المقابل تشدد إيران على حقها في تخصيب اليورانيوم على أراضيها، وتؤكد أن اليورانيوم مخصص لمفاعل طهران البحثي.

وبعد وصول حسن روحاني إلى الحكم في إيران في أغسطس الماضي أعربت بعض الأطراف المعنية بقضية النووي الإيراني عن الأمل في التوصل الى تسوية دبلوماسية للقضية.

وطرحت إيران في جنيف يومي 15 و16 أكتوبر الجاري، اقتراحا جديدا على مجموعة (5+1).

كما عرضت في جولة المفاوضات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي جرت في فيينا الثلاثاء 29 أكتوبر/تشرين الأول، منهجا جديدا يقضي بتسهيل دخول المفتشين الدوليين إلى منشآتها النووية.

ومن المقرر أن تعقد جولة جديدة من المفاوضات بين إيران ومجموعة "5+1" في جنيف يومي 7 و8 نوفمبر، استكمالا للجهود الدبلوماسية الرامية إلى إيجاد حل لمشكلة النووي الإيراني.