وزير التخطيط يستقبل الممثل المقيم لمكتب بنك التنمية الإفريقي بالقاهرة لبحث سبل تطوير محفظة التعاون

  • 69
الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولى

اجتمع اليوم الخميس الدكتور أشرف العربى – وزير التخطيط والتعاون الدولى- بـ ليلى المقدم الممثل المقيم لبنك التنمية الأفريقي بالقاهرة وذلك من أجل بحث سبل تطوير محفظة التعاون الجارية بين مصر والبنك، بالإضافة إلى الإعداد للمحفظة المستقبلية في إطار أولويات الدولة والمدرجة في خطة الحكومة المصرية للتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.

وأكدت المقدم علي التزام البنك الأفريقى التام بدعم ومساندة مصر خلال عملية التحول التي تشهدها حالياً.

ومن جانبه أكد العربي علي أهمية البنك كشريك تنموي رئيسي لمصر خاصة في ظل العلاقات التاريخية التي تجمع بين مصر والبنك، وطلب سيادته أن يتم العمل علي تنويع محفظة التعاون مع البنك لتشمل الدعم الفنى والمادي من خلال آليات التمويل المختلفة التي يقدمها البنك كالقروض الميسرة والمنح والمساعدات الفنية وغيرها حتى يتسنى تعظيم الاستفادة من كافة الخدمات التمويلية وغير التمويلية التي يقدمها البنك.

تجدر الإشارة إلى أن مصر كانت من أوائل الدول التي وقعت على اتفاقية إنشاء البنك وانضمت إلى عضويته سنة 1964، كما تعد مصر ثاني أكبر مساهم في رأس مال البنك بين الدول الاقليمية الأعضاء والرابعة على مستوى جميع الأعضاء وهو الأمر الذي مكنها من المشاركة بفعالية فى اتخاذ القرارات ورسم سياسات واتجاهات البنك. وتتضمن محفظة التعاون الجارية بين مصر والبنك عدد 18 مشروع بما يقدر بحوالي 2 مليار دولار وذلك في قطاعات الكهرباء والمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والرى والصرف الصحى والطيران المدني.