تركيب "جهاز زلازل" لرصد الهزات الأرضية بالصخرة الأم بقلعة قايتباي

  • 34
أرشيفية

قال أسامه الصياد، مدير عام قلعة قايتباي بالإسكندرية ، إن الوزارة قامت بتركيب جهاز رصد زلازل واهتزازات أرضية بحجم «بطارية السيارة»، في الجهة الجنوبية الشرقية للقلعة، أمس الجمعة، لرصد أي زلازل أو هزات أرضية من الممكن أن تؤثر على الصخرة الأم بالقلعة والتعامل معها على الفور وفق لإشارات الجهاز عن طريق المعهد القومي للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية .

وأوضح «الصياد»، في تصريحات لـه، أن الجهاز تم تسلمه كهدية من المعهد القومي للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية في إطار بروتوكول تعاون بين المعهد والوزارة لحماية قلعة قايتباي، مشيرًا أن التيارات البحرية ونحر البحر أثرا على الصخرة الأم خلال الفترات السابقة .

وأضاف أن الهدف من تركيب الجهاز هو الوقوف على حالة الصخرة الرئيسية الأم لقلعة قايتباي، وحالة الصخور الأخرى وإبلاغ المركز الرئيسي بجميع التطورات والأحداث فضلاً عن أنه سيساعد على حماية القلعة وصخرتها الرئيسية من جميع العوامل الطبيعية والبحرية والاطلاع على حالتها بشكل دائم .

ولفت «الصياد» إلى أنه يجرى حالياً تغيير كافة الكابلات الكهربائية الموجودة بالقلعة واستبدالها بأخرى جديدة من خلال الشركة المنفذة حيث يتم مد الكابلات لجميع أنحاء القلعة في إطار خطة لإنارتها .