• الرئيسية
  • الأخبار
  • وزير التعليم العالي: قبول طلاب متحدي الإعاقة بكليات "الحقوق والآداب ودار علوم".. و8 جامعات لـ"السمعية"

وزير التعليم العالي: قبول طلاب متحدي الإعاقة بكليات "الحقوق والآداب ودار علوم".. و8 جامعات لـ"السمعية"

  • 49
أرشيفية

قال الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي: إن المجلس الأعلى للجامعات قد قرر قبول طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة هذا العام بجميع الكليات خلاف الأعوام السابقة والتى كانت محددة على كليات معينة.


وأشار الوزير إلى أن هذا العام سيتم القبول بكليات الحقوق والآداب والخدمة الاجتماعية ودار العلوم بها بـ50% شرط ثبوت الإعاقة للطالب.

وأضاف الشيحي في تصريحات صحفيىة له، أن شرط القبول بتلك الكليات هو ثبوت الإعاقة وسيتم معرفتها والتأكد منها من خلال لجنة طبية مركزية بجامعة عين شمس تضم العديد من الأساتذة والخبراء للتأكد من وجود الإعاقة للطلاب، موضحا أن هذا جاء حتى لا تكون "الإعاقة" بابًا خلفيًا للجامعات.

وأشار وزير التعليم العالي، إلى أن هناك 8 جامعات من خلال كلية التربية النوعية لقبول طلاب الإعاقة السمعية وتقديم لهم الخدمات من خلال الإشارة ، معلنا أن هذه الكليات هي"القاهرة – عين شمس – حلوان – الإسكندرية – الزقازيق – بورسعيد – الفيوم – أسيوط".

كما أكد الشيحي، أنه تم توقيع اتفاقية ثلاثية مع المجلس القومي للإعاقة وجامعة حلوان وأكاديمية البحث العلمي وكذلك اتفاقية مع وزارة التضامن الاجتماعي لتوفير الاجهزة التعويضية بالجامعات لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مجانا ، لافتا إلى أن هناك برامج ستعد بكليات التربية لإعداد المدرسين للتعامل مع طلاب متحدي الإعاقة خلال 4 سنوات وهي سنوات الكلية.

وتابع وزير التعليم العالي، أن كل المباني الجديدة والخاصة بطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ستكون جاهزة للتعامل مع الطلاب، قائلاً: "بيصعب علي الطالب وهو بيتشال".

واختتم الشيحي تصريحاته، بأنه تم الاتفاق مع الجامعات الخاصة على تقديم المنح المجانية لطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة وكذلك المتميزين والقادمين من المناطق النائية والمحرومة من الخدمات للدراسة بها ، مؤكدا أن هناك العديد من نواب "البرلمان" تقدموا بطلبات للوزارة بشأن المنح للطلاب خاصة متحدي الإعاقة ولمناطق النائية وسيتم تشكيل لجنة لفحص تلك الطلبات والبت فيها .