"الصحة" تنفي اشتراطها إصابة الأم بالسرطان لصرف اللبن المدعم

  • 46
أرشيفية

صد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تردد أنباء بعدد من وسائل الإعلام تفيد باشتراط وزارة الصحة والسكان إصابة الأم بالسرطان لصرف اللبن المدعم للطفل الوحيد، وتواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلًا.

 

وأكدت وزارة الصحة عدم وجود مثل هذا الشرط، وأن أي أم غير قادرة على الرضاعة الطبيعية من حقها صرف اللبن المدعم لطفلها، حيث إن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، قد أصدر قرارًا يوم 4 سبتمبر الجاري بتعديل شروط صرف الألبان المدعمة التي وضعتها الوزارة؛ تيسيرًا على المواطنين.

 

وتتضمن شروط الصرف، ولادة توءم أو أكثر، والتوقف الكامل عن الرضاعة الطبيعية، وعدم كفاية لبن الأم "ضعف في إدرار اللبن من الأم"، ويحدده طبيب الرعاية الصحية الأولية، وإصابة الأم بمرض مزمن مثل السكر أو الضغط أو أي مرض يستوجب استخدام أدوية يتم إفرازها في لبن الأم وتنفر الرضيع مثل الروماتويد أو مرض عقلي شديد أو مرض موضعي بالثدي، أو وفاة الأم.

 

وأشارت الوزارة إلى أنها وضعت تلك الشروط لكي تصرف اللبن الصناعي للمستحقين فقط والأكثر احتياجًا ولتشجيع الرضاعة الطبيعية، ولذلك فلابد من توقيع الكشف الطبي على الأم للتعرف على سبب التمنع عن الرضاعة الطبيعية ليتم التأكد من أن من يلجأ إلى الرضاعة الصناعية هو من لا يمتلك بديل إلا الألبان الصناعية.