مصر والمنطقة العربية تشهدان خسوفًا كليًا للقمر الجمعة القادمة

  • 89
أرشيفية

صرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن مصر والمنطقة العربية سترى يوم الجمعة القادم خسوفًا شبة ظلي للقمر، يتفق توقيت وسطه مع اكتمال هلال شهر ذي الحجة الحالي بدرًا، مشيرًا إلى أن الخسوف سيستغرق من بدايته وحتى نهايته أربع ساعات وثلاث دقائق و١٨ ثانية ، ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة.

 

من جانبه، قال الدكتور أشرف لطيف رئيس قسم الفلك بالمعهد -في تصريحات صحفية، اليوم الأحد 11 سبتمبر، إنه يمكن رؤية هذا الخسوف أيضا في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه، ومنها أوروبا وآسيا واستراليا وإفريقيا ومعظم الجزء الشرقي من أمريكا الجنوبية.

 

وأشار إلى أن ظل الأرض سيحجب 90.8 في المائة تقريبا من منطقة شبة ظل القمر عند ذروة الخسوف ، لافتا إلى أن بداية الخسوف ستكون في الساعة السادسة و٥٢ دقيقة و٤٢ ثانية مساء بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة ، فيما يصل إلى ذروته في الساعة الثامنة و٥٤ دقيقة و ١٨ ثانية ، وينتهي في الساعة العاشرة مساء والدقيقة ٥٦.

 

وتابع لطيف أن هذا الخسوف هو الثالث والأخير لهذا العام ٢٠١٦، وأن الخسوف الثلاثة التي حدث للقمر كانت من نوع الشبة ظلي ، حيث حدث الخسوف الأول في ٢٣ مارس الماضي فيما وقع الثاني يوم ١٨ أغسطس الماضيين ولم تر مصر أي منهما لحدوثهما نهارًا.

 

وأوضح أن الخسوف ظاهرة فلكية تحدث عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر فتحجب الأرض نور الشمس عن القمر ، ويحدث خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرض ضوء الشمس أو جزءا منه عن القمر، ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق.

 

وشرح أن تلك الظاهرة تحدث عبر 4 مراحل تبدأ بدخول القمر منطقة شبه ظل الأرض فيبدأ ضوءه بالخفوت دون أن يخسف، ثم يدخل منطقة ظل الأرض فيبدأ الخسوف الجزئي. ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض ، ثم يخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض، وبعدها يبدأ القمر في الخروج من منطقة ظل الأرض وينتهي الخسوف الكلي.

 

ولفت إلى أن هناك ثلاثة أنواع من خسوف القمر ، وهى خسوف كلي ويحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، واختفائه تماما، وخسوف جزئي ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء فقط من قرص القمر ، والخسوف شبه الظل ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتا من دون أن ينخسف.