روسيا تقرر حظر استيراد المحاصيل الزراعية المصرية

  • 87
أرشيفية

أكدت وكالة "إنترفاكس" الروسية، الجمعة، أن موسكو فرضت حظرا مؤقتا على استيراد الفواكه والخضراوات من مصر.

 

وقالت يوليا شفاباوسكيني، نائبة الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية: "ابتداء من الخميس المقبل، سنفرض قيودا مؤقتة على استيراد الفواكه والخضراوات من مصر، بالأخص الحمضيات والطماطم والبطاطس وغيرها من المنتجات".

 

وعزت شفاباوسكيني اتخاذ هذا القرار، إلى عدم وجود عملية فعالة لمراقبة الصحة النباتية في مصر، ما دفع اللجنة مرات عدة إلى اتخاذ إجراءات الحجر الصحي على المنتجات المصرية، بحسب روسيا اليوم.

 

أضافت أن اللجنة أبلغت ممثلي سفارة جمهورية مصر العربية، بأن القرار سيبقى ساري المفعول حتى انعقاد اجتماع روسي - مصري على مستوى الخبراء.

 

فيما قالت ثلاثة مصادر مطلعة اليوم (الجمعة) إن مفتشي الحجر المصريين رفضوا شحنة قمح روسي تقدر بـ 60 ألف طن في ميناء «نوفوروسيسك» بسبب مشكلات تتعلق بفطر «الإرجوت» بحسب "رويترز".

 

وتأخرت الشحنة لأسابيع بعدما عادت مصر إلى تبني سياسة عدم السماح لأي نسبة من الإصابة بفطر «الإرجوت» الشائع في الحبوب في 28 أغسطس وقال أحد المصادر: «المفتشون عادوا إلى مصر بعد الرفض».

 

وهذه هي الشحنة الثانية التي يتم رفضها عند التفتيش في ميناء المنشأ بعد رفض شحنة حجمها 63 ألف طن من القمح الروماني في السابع من سبتمبر.