الناظر: "لا يجب تعيين وزير البحث العلمي بالمجاملة"

  • 50
أرشيفية

نظمت نقابة علماء مصر بالجامعات المصرية "تحت التأسيس"، اليوم، مؤتمرا لأعضاء هيئة التدريس والباحثين ومعاونيهم، بعنوان "حتمية إصلاح منظومة التعليم والبحث العلمي لتحقيق الاستقرار والتنمية"، بمشاركة كبار علماء مصر.

وأكدت النقابة، أنها ستنظم سلسلة مؤتمرات لخدمة أعضائها ولحفظ حقوقهم والارتقاء بمهنة التعليم العالي والبحث العلمي، ودق أجراس الخطر لما يعترض مسيرة الإصلاح.

ويشارك في أعمال المؤتمر الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث سابقا عن منظومة البحث العلمي، ويرأس المؤتمر الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي والبحث العلمي سابقا، والدكتور عبدالله سرور نقيب علماء مصر تحت التأسيس.

وقال الدكتور عبدالله سرور نقيب علماء مصر تحت التأسيس: "نحن في نقابة علماء مصر سبق أن طرحنا رؤيتنا حول الحلول الممكنة لتطوير البحث العلمي".

وأكد "سرور": "نحن لسنا في حاجة لقانون جديد فالقانون يحتاج إلى مناخ اجتماعي والظروف الحالية لا تسمح بإصدار قانون، وثانيا نحتاج إلى نظام جديد للترقيات فالدولة لم تستجب لنا وتم عمل نظام ترقيات ضم موتى ومعاقين والأصحاب والشللية، ونحن اقترحنا بدائل بعيدة عن الأيدي العابثة، أما الأمر الثالث فهو أننا بحاجة إلى نظام جديد للأجور والمعاشات".

أما الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث سابقا، قال إن "منظومة البحث العلمي بها 40 مركزا بحثيا، منهم 11 تابعين لوزارة البحث العلمي، والباقي تابعين لوزارة التعليم العالي"، متسائلا: "هل هذا وضع صحيح خاصة وأن اللوائح المنظمة لهذه المراكز غير صالحة؟".

وتابع: "الحل أن تلغي وزارة البحث العلمي وتنشأ وزارة جديدة اسمها وزارة العلوم والتكنولوجيا ولابد أن ننظر للبحث العلمي على أنه شيء مهم جدا".

وأردف "الناظر" أنه لا يجوز أن تصبح وزارة البحث العلمي مجالا للمجاملة فمن نحب أن نجامله نجعله وزيرا للبحث العلمي، ووزارة العلوم والتكنولوجيا، هي وزارة مهمة جدا مثل الصحة والزراعة ووجودها سيلعب دورا مهما في تطوير البلد.