كاتب سعودي يفند إدعاءات مواقع التواصل بشأن المنتجات الغذائية المصرية

  • 97
أرشيفية

فند الكاتب السعودى الدكتور جاسر الحربش الإدعاءات، التي أثارتها مؤخرا مواقع التواصل الإجتماعى بشأن المنتجات الغذائية المصرية.


وقال الحربش - في مقال بعنوان (لا تعيروا مصر بمنتجاتها الغذائية) نشر اليوم الأربعاء بصحيفة "الجزيرة" السعودية - "إن الترهيب عبر مواقع التواصل الاجتماعي المحلية من الأغذية المصرية لم يكن عادلا، علاوة على أنه يفتقد تبريرات المقارنة بسلامة المنتجات الغذائية العالمية، ومنها المحلية أولا، قبل المقارنة بمنتجات غذائية مستوردة من دول أخرى.. والمقارنة تتطلب الاطلاع على الدراسات والإحصائيات المتاحة".


وأضاف أن المقارنة ليست عادلة ولا مبررة لأسباب عدة، مشيرا إلى أن الصادرات الغذائية المصرية جزء واسع الانتشار من الاقتصاد المصري وموجودة في أغلب أسواق العالم، موضحا أن إعلان اكتشاف الفيروس الكبدي من فئة (أ) في الفراولة المصرية وبعض الملوثات الكيميائية في مشتقات الألبان المصدرة خبر بدأ وانتهى في أمريكا وليس في أي بلد آخر.


ولفت الحربش إلى أن حوادث التلوث الغذائي والدوائي في المنتجات الغذائية الأمريكية أكثر من أن تحصى، وعلى رأسها التلويث التسويقي العمد للمأكولات والمشروبات السريعة بالمنكهات والأصباغ والمسرطنات، مؤكدا أن الإعلان المذكور عن مصر لو صدر من دولة غير أمريكا لما انتبه له أحد من المغردين.


وبين أن الأمر الآخر هو أن الإعلان الأمريكي عن تلوث صادرات من الأغذية المصرية تحديدا يجب أن ينظر إليه من زوايا عدة، منها التنافس على السوق الأمريكي محليا وعالميا.. وتابع "تأكدوا أن أي تلوث يكتشف في صادرات إسرائيلية في السوق الأمريكية من الصعب أن يجد طريقه إلى الإعلان"، منوها بأن هيئات الغذاء والدواء العربية لم تعثر على شيء من هذا القبيل ولم تعلنه، بل إن هيئة الغذاء والدواء السعودية برأت المستوردات الغذائية المصرية من تهمة التلوث.