ماذا قالوا عن احتفالية البرلمان بمرور 150 عاما على الحياة النيابية في مصر ؟

  • 68
أرشيفية

نظم مجلس النواب المصري صباح اليوم الأحد احتفالية بمدينة شرم الشيخ؛ احتفالاً بمرور 150 عام على الحياة النيابية في مصر، وذلك بمشاركة عدد من الشخصيات العربية والأفريقية والدولية.

وحضر الاحتفالية 19 رئيس برلمان ومنظمة برلمانية دولية، فضلاً عن 15 وفدًا برلمانيًا من مختلف دول العالم.

ويشهد الحفل اجتماعات بين الرئيس السيسي وعدد من الشخصيات الدولية وفي مقدمتهم ممثلين الكونجرس الأمريكي الذين جاءوا لحضور الحفل، كما يشارك الرئيس السيسي في مأدبة عشاء لتكريم النواب وضيوفهم الذين شاركوا في الفعالية.

أما الرئيس عبد الفتاح السيسي، فقال إن مجلس النواب شرع في مهامه في بداية العام الجاري، في ظل ظروف وتحديات غير مسبوقة، وكان عليه مهام جسام حددها الدستور، وعليه إنجازها في المرحلة الانتقالية بعد 30 يونيو، وبالفعل تمكن البرلمان من اجتيازها بنجاح.

وأضاف أن البرلمان تمكن من استكمال مهامه التشريعية وفق الدستور، بنجاح، لافتا إلى أن دور البرلمان محوري فى تحقيق مسيرة التنمية وتطلعات الشعب إلى تشريعات فعالة، مشيرًا إلى أن البرلمان المصري مر بتغييرات كثيرة منذ تأسيسه، والحياة النيابية ظلت مرآة للوضع السياسي والاجتماعى فى مصر.

وقال علي عبد العال إن مصر تحتفل هذا اليوم بكفاح شعبها، وتبعث برسائل إلى العالم أسره بأنها ماضية في طريقها، مدافعة عن قيمها، وأن الـ150 عامًا تقف شاهدة على الحياة السياسية والنيابية في مصر.

 وقال الدكتور أحمد الجروان رئيس البرلمان العربى، إن التجربة المصرية رائدة ومصدر أمل وإلهام لجميع العرب، فى ضمان الاستقرار  بالمنطقة، مضيفًا أن اصطفاف الشعب المصرى خلف قياداته نموذجًا يحتذى به.

وتابع: "شهدت الحياة السياسية المصرية طفرة عقب قيام ثورتى 25 يناير و30 يونيو"، مضيفًا: "التجربة البرلمانية المصرية قدمت نموذجًا لبرلمانات العالم واستهلمت منها البرلمانات العربية والإفريقية الفكرة".

وأكد رئيس البرلمان الأفريقي روجيه انكودو دانج أن الاحتفال بمرور 150 عاما على إنشاء البرلمان المصري يعد احتفالا لكل افريقيا، مشيرًا إلى أن دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لانعقاد جلسة مشتركة للبرلمان العربي والأفريقي الهدف منها خلق ارتباط وثيق بين العالم العربي وافريقيا

كما قال سكرتير الاتحاد البرلماني الدولي " مارتن شون جنج" إن الاتحاد البرلماني الدولي دعم البرلمان المصري الجديد بالإضافة إلى ان الإتحاد وقع مع السلطات المصرية برنامج للتعاون المشترك لتأكيد الأهمية لدور مصر الإقليمي والدولي .

وأضاف قائلا: " الاتحاد الدولي البرلماني يعمل مع البرلمان المصري تحت قيادة الدكتور على عبد العال وفي ظل هذا الإحتفال بمرور 150 عام على الحياة النيابية فقد حان الوقت للتفكير الجاد استناداً على تقييم المنجزات والتحديات المستقبلية".

فيما قال روجيه نكودو رئيس البرلمان الأفريقي: إنه يرى كل الإنجازات والنهوض على أرض مصر، مشيرا إلى أن مصر تعمل من أجل السلام ونشر التوعية.

وتابع قائلًا للنواب:" انتم هنا تتحدثون باسم أفريقيا، فالاحتفالية ليست خاصة بالبرلمان المصرى، إنما بالقارة كلها".