• الرئيسية
  • الأخبار
  • وزير التعليم العالي يطلق إشارة بدء تشغيل محطة الطاقة الشمسة الحرارية بمنطقة سيكم

وزير التعليم العالي يطلق إشارة بدء تشغيل محطة الطاقة الشمسة الحرارية بمنطقة سيكم

  • 123
أرشيفية

أطلق الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى إشارة البدء لتشغيل محطة وحدات حرارية صغيرة بمجتمعات حوض البحر الأبيض المتوسط (محطة الطاقة الشمسة الحرارية ) في منطقة سيكم بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية بحضور اللواء محمد العصار وزير الانتاج الحربى، واللواء خالد سعيد محافظ الشرقية و الدكتور محمد صقر رئيس اكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا و عدد من السفراء و العلماء و الخبراء في مجال الطاقة الشمسية الحرارية من مصر وإيطاليا و قبرص.

ويهدف المشروع إلى تطوير و تنفيذ ونشر تقنيات رائدة للطاقة الشمسية و تطويعها من أجل تحسين كفاءة إستخدام الطاقة في المباني العامة وذلك من خلال تصميم و تنفيذ وتطوير نماذج للتركيز الشمسي الصغير يوظف مجموعة من الأدوات المرنة بتطبيقات مثل إنتاج الكهرباء والتدفئة و التبريد وتحلية المياه لخدمة المجتمعات الصغيرة في حوض البحر الأبيض.

وأشار الشيحي، إلى أن هذا المشروع يعكس التعاون الوثيق بين علماء مصر ودول البحر المتوسط ويساهم فى نقل التكنولوجيا لمصر والاستفادة منها فى توفير فرص عمل حقيقية، منوهًا أن مشروعات البحث العلمى تحولت لصناعة تخلق منتج يدر العملة الاجنبية على مصر.

وأضاف الوزير، أن تلك المحطة واحدة من أربع محطات في منطقة البحر المتوسط والكائنة فى إيطاليا و قبرص و الأردن و تنتج الكهرباء من حرارة الشمس و تستخدم تكنولوجيا أقل تعقيدا لإنتاج الكهرباء و تحلية المياه و التبريد وتتناسب بمتجمعات زراعية جديدة.

وأكد أن هذا المشروع يمثل نقطة إنطلاق حقيقية نحو أفاق جديدة للبحث العلمي في مصر وهناك تنسيق كامل بين كافة الجهات المعنية لتطوير البحث العلمي و خروج كافة المشروعات للنور.