الأربعاء.. "الطيب" يفتتح المؤتمر الثاني لمركز ''زايد لتعليم اللغة العربية''

  • 57
أرشيفية

يفتتح الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الأربعاء المقبل، المؤتمر السنوي الثاني لمركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها تحت عنوان "اختبارات قياس مهارات اللغة العربية لغير الناطقين بها – تجارب وإنجازات"، الذي تقيمه الرابطة العالمية لخريجى الأزهر، لمدة يومين.


وقال الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي، نائب رئيس مجلس إدارة الرابطة، إن المؤتمر يأتي انعكاسًا لانشغال التربويين واللغويين بموضوع إعداد الاختبارات اللغوية في مجال اللغة العربية لغير الناطقين بها بسبب قلتها.


ومن جانبه قال محمود عبده فرج مدير مركز الشيخ زايد، إن المؤتمر يهدف إلى تجميع شتى الخبرات والجهود المبذولة في إعداد اختبارات اللغة العربية لغير الناطقين بها، والتخطيط العربي الشامل لكيفية إعداد الاختبارات في اللغة العربية، من حيث الأسس والإجراءات، ثم الآليات والتمويل والإشراف والإدارة لإنجازها، وتشكيل مجلس علمى تكون مهمته العمل على إعداد اختبار كفاءة عربي موحد لغير الناطقين.


وأشار فرج إلى أن المؤتمر يناقش دور الاختبارات في تعلم العربية لغير الناطقين بها وأهميتها، والخبرات والمجهودات والإنجازات التي تمت في هذا المجال، وأنواع الاختبارات في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والأسس العلمية لإعداد الاختبارات في اللغة العربية لغير الناطقين بها، وآليات إعداد الاختبارات في اللغة العربية لغير الناطقين بها وإجراءاتها وفنياتها، واتجاهات جديدة في إعداد الاختبارات اللغوية في مجال الناطقين بغير العربية.


ويشهد المؤتمر مشاركة العديد من المتخصصين التربويين واللغويين في مجال إعداد الاختبارات اللغوية فى اللغة العربية لغير الناطقين بها من 15 دولة آسيوية وأفريقية، فضلًا عن حضور سفراء 40 دولة حول العالم، وممثلي الهيئات والجامعات والباحثين المختصين بهذا الشأن.