• الرئيسية
  • الأخبار
  • معهد واشنطن: المشاكل الاقتصادية والأمنية أهم التحديات أمام رئيس مصر القادم

معهد واشنطن: المشاكل الاقتصادية والأمنية أهم التحديات أمام رئيس مصر القادم

  • 76
صورة أرشيفية

أكد عادل العدوي الخبير بالشئون المصرية بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الاوسط أن مشاكل مصر الاقتصادية والاجتماعية، بالاضافة إلى التهديدات الامنية ستجعل مهمة رئيس مصر القادم شديدة الصعوبة.

وقال إن قدرة الرئيس الجديد في المحافظة على تماسك الشكل المؤسسي الحالي للسلطة ستكون غاية في الاهمية وسط بيئة سياسية داخلية ودولية صعبة، غير ان الباحث في معهد واشنطن يرى ان المشير عبد الفتاح السيسي في حال ترشحه للرئاسة سيكون له مميزات تجعله افضل مرشح فهو رجل قوي لديه علاقات وثيقة بمؤسستي الجيش والشرطة بالاضافة الى الدول العربية الخليجية.

ويقول العدوي أن نجاح السيسي سيتطلب تشكيل فريق رئاسي من التكنوقراط مستعد لاتخاذ قرارات جريئة تحقق طموحات المصريين المتطلع لحياة افضل.

ويرى العدوي أن هناك اجماعا واضحا بين مؤسسات الدولة خاصة جهاز الشرطة على السيسي الذي راى ان هناك حاجة لتحسين علاقة هذه المؤسسات مع الشارع.

كما ان المشير لديه رؤية بشان التهديدات الامنية في سيناء والتي تتطلب ردا عسكريا، فقد بدأ الجيش حملة كبيرة غير مسبوقة ضد الخلايا الارهابية في سيناء.

ودعا العدوي في الوقت نفسه الى ضرورة تبني السيسي في حال ترشحه برنامجا واضحا لمعالجة مشاكل مصر الاقتصادية وكيفية تحقيق الاصلاح الاقتصادي محذرا من ان الفشل او تحقيق تقدم اقتصادي يسير سيؤثر كثيرا على شعبية السيسي.

وقال ان على السيسي تقديم رؤية واضحة ازاء بعض القضايا الاقتصادية مثل قضية الدعم والتي لها اهمية من الناحية الاقتصادية وذات حساسية من الناحية السياسية.