أنباء قرب الانتهاء من تشكيل الحكومة الجديدة تتصدر اهتمامات الصحف

  • 100
صورة أرشيفية

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "السبت" الشأن المحلي، وخاصة الأنباء التي صدرت عن مجلس الوزراء أمس "الجمعة" بقرب الانتهاء من تشكيل الحكومة الجديدة .

الأهــــــــــرام:

ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المكلف حسم بعد ظهر أمس تشكيل حكومته الجديدة التى ستضم 31 وزيرا بينهم 19 من الحكومة السابقة، ويتوقع أن تؤدى الحكومة اليمين الدستورية أمام الرئيس عدلي منصور اليوم. ونفى محلب بشدة - فى تصريحات خاصة للأهرام ما تردد بأن حكومته تضم رجال أعمال.

وكشف أن الحكومة الجديدة ستبدأ من اليوم الأول لتشكيلها في تنفيذ ثلاثة تكليفات أساسية للرئيس، تتضمن الاستقرار الأمنى ومواجهة الإرهاب وتنفيذ خريطة المستقبل واستحقاقاتها بكفاءة ودقة، وتشمل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وقال إن المجلس سيعقد أول اجتماع له في نهاية الأسبوع، لبحث عدد من الملفات، أهمها إصلاح شركات قطاع الأعمال العام، وعلى رأسها الحديد والصلب والغزل والنسيج بمشاركة العمال، مؤكدا توافر الموارد المالية اللازمة لذلك. وأوضح أنه سيعقد مؤتمرا صحفيا عالميا يتوقع أن يكون الاثنين المقبل بعد أداء اليمين الدستورية، لشرح برنامج الحكومة وتكليفات الرئيس وخطط وآليات العمل. كما أوضح أن الملف الاقتصادي، الذي ستتعامل معه الحكومة، يتضمن تحقيق التنمية بمفهومها الشامل اقتصاديا واجتماعيا، وتشغيل الشباب وتوفير السلع والخدمات للمواطنين بأسعار مناسبة مع تحقيق العدالة الاجتماعية لمحدودى الدخل واستهدافهم بصورة أساسية لرفع مستواهم الاقتصادي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه حرصا منه على ترشيد النفقات ومشاركة المواطنين البسطاء في أسلوب حياتهم، منع محلب تداول المياه المعدنية داخل مجلس الوزراء، كما أصدر قرارا بإلغاء موكب رئيس الوزراء في أثناء التحركات والاكتفاء بسيارة واحدة.

وأكدت الصحيفة أن مؤشرات البورصة سجلت مستويات ارتفاع قياسية خلال تعاملات الشهر الماضي، حيث ارتفعت القيمة السوقية لرأسمال الأسهم المقيدة بالبورصة بنحو 40 مليار جنيه، تأثرا بمشتريات واسعة النطاق للمستثمرين الأجانب فى السوق. وعزز من صعود البورصة تزايد حالة التفاؤل المسيطرة على المتعاملين، وسط توقعات بتحسن مناخ الاستثمار، مع الدخول فى الاستحقاق الثانى لخريطة المستقبل ممثلا فى الانتخابات الرئاسية.

وبلغ إجمالي قيمة التعاملات على الأوراق المالية المصرية خلال الشهر الماضى نحو 26.9 مليار جنيه، فى حين بلغ التداول نحو 5.74 مليار ورقة منفذة على 806 آلاف صفقة بيع وشراء. وعززت مشتريات المستثمرين الأجانب من صعود مؤشرات البورصة لمستويات تاريخية خلال تعاملات شهر فبراير، وسط تفاؤل كبير بتحسن مناخ الاستثمار مع الدخول فى المرحلة الثانية من خريطة الطريق ممثلة فى الانتخابات الرئاسية. وربح رأس المال السوقي للبورصة نحو 40 مليار جنيه خلال الشهر بعد أن سجل مستويات 491.8 مليار جنيه.

وأشارت الصحيفة إلى أن محكمة جنايات شمال القاهرة، تستأنف اليوم محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى و14 آخرين من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان الإرهابي، فى قضية اتهامهم بالقتل والشروع فيه والتحريض عليه فى أحداث قصر الاتحادية، ضد المتظاهرين السلميين، إبان اعتراضهم على اصدار المعزول إعلانا دستوريا مكملا فى نوفمبر 2012.

أخبــار الــــيوم:

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الحكومة الجديدة برئاسة المهندس إبراهيم محلب تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس عدلي منصور خلال الساعات القليلة القادمة وقد استعرض رئيس الوزراء أسماء الحكومة مع الرئيس، وذلك عقب الانتهاء من تشكيلها بشكل نهائي. وقد انتهت عملية التشكيل بصورة أقرب إلى الولادة المتعسرة أو القيصرية حيث واصل المهندس محلب مشاوراته أمس مع الوزراء المرشحين حيث استقبل السفير نبيل فهمي الذي يستمر وزيرا للخارجية ود. إبراهيم الدميري الذي يستمر أيضا وزيرا للنقل.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسئول أن رئيس الوزراء قام طوال أمس وأول أمس بجهود غير عادية لتلافي أية اعتراضات على الوزراء الجدد. وأضاف أن شكل المجموعة الاقتصادية التي تضم المالية والصناعة والتجارة والاستثمار ظلت حتي آخر لحظة تثير حالة من الارتباك، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء عقد عدة لقاءات مع منير فخري عبدالنور واستقر الأمر على أن يتولي مهام وزارتي التجارة والصناعة والاستثمار، كما عقد لقاء مع د.إبراهيم عشماوي وكيل أول وزارة الاستثمار واتفق معه على إعداد تصور بشأن قطاع الأعمال العام وتتجه النية بشكل كبير إلى أن يتولي هذا الملف الذي يضم شركات قطاع الأعمال العام.

وأكد اللواء أركان حرب طاهر عبدالله رئيس الهيئة الهندسية أن القوات المسلحة بصدد البدء في تصنيع جهازي تشخيص "سي-فاست" وعلاج "سي-سي ديفيز" الفيروسات الكبدية والايدز بكميات تكفي المحافظات بدءا من القاهرة مرورا بالمحافظات بشكل تدريجي التي يوجد فيها أعداد كبيرة من المصابين.

وأكد أنه تم تحديد 30 يونيو ليتم البدء في استخدام الجهازين في عدد من المستشفيات والمعاهد التابعة لوزارة الصحة وبعض الجامعات تحت اشراف أساتذة وأطباء الكبد والفيروسات. ومن ناحية أخرى يستعد فريق البحث الخاص بجهاز العلاج للتحضير لنشر الابحاث في المجلات العلمية المتخصصة والمشاركة في المؤتمرات الدولية.

كما نقلت الصحيفة عن محمد إبراهيم وزير الداخلية تأكيده استمرار جولاته الميدانية على أقسام الشرطة والادارات التي تتعامل مع المواطنين في جميع المحافظات، وذلك بهدف رصد أية شكاوي والعمل على حلها فورا. وقال إن جميع الجولات ستكون مفاجئة للتأكد من سير العمل في تحقيق المنظومة الأمنية لاعادة الاستقرار الكامل للشارع والتي تتضمن رفع كفاءة الخطط الامنية وتطويرها باستمرار. وقال إن ذلك سيعتمد على دعم جميع الاكمنة الامنية بقوات قتالية مدربة جيدا وتوسيع شبكة كاميرات المراقبة الامنية لتغطي اكبر مساحة من المحافظات وستكون الاولوية للمحاور والطرق. وحول عودة الحرس الجامعي قال الوزير: إن الوزارة لم تتطرق إلى عودته حتى الان لعدم وصول صيغة تنفيذية خاصة بالحكم وأنه ليس حكما نهائيا. وأكد استمرار حماية قوات الامن للجامعات ولكن من خارجها منعا للاحتكاك بالطلاب وسيتم التدخل فور استدعاء الشرطة لمواجهة أية أحداث مؤثرة قد تسبب ضررا سواء على الاشخاص أو المنشآت.

الجمهوريــــــة:

وتحت عنوان "التشكيل النهائي أمام الرئيس اليوم" أعلنت مصادر مجلس الوزراء أن حكومة رئيس الوزراء المكلف المهندس إبراهيم محلب ستضم 30 وزيرا بخلاف وزير الدفاع الذي يسميه رئيس الجمهورية..وقالت المصادر إن التشكيل الحكومي قد اكتمل بشكل شبه نهائي بعد عمليات شد وجذب بشأن بعض الأسماء المرشحة لتولي عدة حقائب..وينتظر أن يكون التشكيل الحكومي النهائي أمام الرئيس اليوم.

ونقلت الصحيفة عن المصادر أن رئيس الوزراء المكلف استقر على إبقاء محمد صابر عرب وزيرا للثقافة ومحمد عبدالمطلب وزيرا للري..واختار الدكتور عادل عدوي وزيرا للصحة والمستشار حسن بسيوني وزيرا للعدل ود.سيد عبدالخالق وزيرا للتعليم العالي..كما استقر محلب على إسناد وزارة التنمية الإدارية إلى المهندس عاطف حلمي ليتولاها بجانب الاتصالات.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدد الوزراء قد تقلص إلى 31 وزيرا رغم أن عدد الوزارات يبلغ 36 وزارة. حيث يدير أربعة وزراء وزارتين لكل منهم وهم: عادل لبيب الذي يدير وزارتي التنمية المحلية والتنمية الإدارية.. وخالد عبدالعزيز لوزارتي الشباب والرياضة.. ومنير فخري عبدالنور للتجارة والاستثمار. وأشرف العربي للتخطيط والتعاون الدولي.

وأكدت الصحيفة مقتل رقيب الشرطة عبدالله عبدالله متولي " 43 سنة"المكلف بحراسة منزل المستشار حسين قنديل رئيس نادي قضاة المنصورة والعضو اليمين بمحكمة جنايات القاهرة التي تنظر قضية أحداث الاتحادية المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي وأعوانه من قيادات الإخوان والفريق الرئاسي، وكشفت التحقيقات أن الشهيد كان عائدا إلى منزله عندما استهدفه ملثمان يستقلان دراجة بخارية أيضا. وأطلقا عليه الرصاص من الخلف بالقرب من كوبري الطريق الدائري المتجه إلي سندوب ولقي مصرعه في الحال.

وتحت عنوان "مليار جنيه للاستثمار السياحي بالقناطر"، أكد المهندس محمد عبدالظاهر محافظ القليوبية أنه يجري الاعداد لمؤتمر عالمي لطرح شاليهات القناطر للاستثمار السياحي قريبا لتأهيل المنطقة واقامة أول مجمع اقليمي متكامل للسياحة الداخلية والخارجية علي ضفتي النيل وسط كبار وحدائق القناطر الأثرية، وقال إنه تقرر إقامة طريق بديل للقناطر من القاهرة وحتي ميدان الحداثة لحل أزمة المرور الخانقة وتم اسناد المشروع للهيئة الهندسية للقوات المسلحة وستبدأ من الأسبوع المقبل في عمليات الرفع المساحي ب 4 ملايين جنيه.

المصــــري اليـــــوم:

ومن جانبها قالت صحيفة "المصري اليوم" إن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المكلف حسم أمس اختياراته لأعضاء حكومته، وأكد في تصريحات صحفية عقب مغادرته مجلس الوزراء في طريقة للقاء الرئيس عدلي منصور في قصر الإتحادية، أنه تم الإنتهاء من التشكيل الوزاري وسيتم الإعلان عنه خلال ساعات.

وكشف مصادر قضائية للصحيفة أن قانون الإنتخابات سوف يصدر خلال ساعات قليلة، اليوم السبت أو الأحد على أقصى تقدير، وأن المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية المؤقت في انتظار تسلم ملاحظات مجلس الدولة على مشروع القانون لإصداره رسميا، وكشفت المصادر أن هناك اتجاها داخل اللجنة اللاجتماع فور صدور القانون لدعوة الناخبين للاقتراع.

وقالت الصحيفة إن إصدار الرئيس عدلي منصور أمس الاول قرارا جمهوريا بقانون بإعادة تشكيل المجلس الاعلى للقوات المسلحة برئاسة وزير الدفاع أثارت عاصفة من الجدل، وأشعل بورصة التكهنات حول دور الجيش في المستقبل.

وتحت عنوان "الآلاف يشيعون شهيد الشرطة المكلف بحراسة قاضي مرسي في الدقهلية، قالت الصحيفة الآلاف من أهالي قرية الحجايزة بمركز السنبلاوين محافظة الدقهلية شيعوا أمس جثمان شهيد الشرطة الرقيب عبدالله عبدالله متولي الذي لقي مصرعة أمس على يد عناصر إرهابية أثناء عودته من خدمة تأمين منزل المستشار حسين قنديل عضو اليمين في محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي في أحداث الاتحادية.

الشــــأن الدولـــــي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الجمهورية" إن قيادة شرطة لواء مدينة القدس المحتلة منعت دخول الرجال للصلاة في الحرم القدسي الشريف دون سن الخمسين خوفا من الاحتجاجات حول خروقات الجيش الإسرائيلي لساحة الأقصي، وأدان المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المكلف اقتحام الجماعات المتطرفة للمسجد الأقصي المبارك، مؤكدا رفض المجتمع العربي والإسلامي والدولي لأي إجراءات تضع المسجد الأقصي تحت سلطة الاحتلال.

كما أدان مجلس مجمع البحوث الإسلامية الانتهاكات الإسرائيلية في القدس المحتلة والاعتداء الصارخ على المسجد الأقصي. وطالب المجمع في بيان له إسرائيل بوقف تلك التعديات فورا والتي تمثل اعتداء غير مشروع علي المسلمين كافة. واهاب بالحكومات الإسلامية والمنظمات الدولية التحرك الفوري لاتخاذ ما يلزم لوقف هذه الانتهاكات.

وأكدت الصحيفة أن السلطات الروسية استجابت لطلب الرئيس الأوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش. وتعهدت بتوفير الأمن له في روسيا. فيما أكدت النيابة العامة الأوكرانية أمس أنها ستطالب روسيا بترحيل فيكتور يانوكوفيتش إلى أوكرانيا في حال تأكدت المعلومات حول وجوده على الأراضي الروسية، مشيرة إلى أن الرئيس الأوكراني المخلوع أصبح ملاحقا بموجب مذكرة توقيف أصدرتها بتهمة "القتل الجماعي لمدنيين".

ومن جانبها نقلت صحيفة "أخبار اليوم" عن ستيفن كوك الخبير بمجلس العلاقات الخارجية والمعروف بصلته الوثيقة بالبيت الأبيض أن المشير عبدالفتاح السيسي لن يلقي أي صعوبة في الفوز برئاسة الجمهورية حال ترشحه في الانتخابات القادمة، نظرا لما يحظي به من تأييد شعبي. وكشف كوك أن الفريق سامي عنان الذي أعلن عن خوضه سباق الرئاسة كان حلقة الاتصال بين القاهرة وواشنطن قبل الثورة وأنه يحظي باحترام وتقدير المسئولين الامريكيين.

ومن جانبها قالت صحيفة "المصري اليوم" إن التوتر بين أوكرنيا وروسيا تصاعد، أمس بعد قيام موسكو بنشر طائراتها على قواعد الطوارئ غرب البلاد بما يجعلها اقرب لأوكرانيا في الوقت الذي احتل فيه جنود موالون لروسيا مطارا عسكريا في شبة جزيرة القرم، قبل أن تعلن السلطات الاوكرانية أنها استعادت السيطرة على المطار، بينما طالب البرلمان الاوكراني واشنطن ولندن بضمان سيادة أوكرانيا، وقرر برلمان مقاطعة القرم الاوكرانية تنظيم استفتاء يوم 25 مايو المقبل حول استقلال الاقليم وتمتعة بحكم ذاتي.

ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إنه في الوقت الذي تجري فيه سول وواشنطن مناورات عسكرية مشتركة، أطلقت كوريا الشمالية أربعة صواريخ قصيرة المدى من ساحلها الشرقى في استعراض واضح للقوة لمواجهة ما تعتبره استفزازات كورية جنوبية. وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن الصواريخ التى أطلقتها بيونج يانج أمس الأول يبلغ مداها نحو 200 كيلو متر، مؤكدا أن جيش بلاده سيبقى متيقظا لمزيد من الاستفزازات العسكرية من جانب كوريا الشمالية.