• الرئيسية
  • تقارير وتحقيقات
  • بعد جريمة الحوثى على مكة المكرمة .. الغضب يجتاح مواقع التواصل الاجتماعي تضامنًا مع السعودية .. والأزهر الشريف يدين هجوم الحوثيين

بعد جريمة الحوثى على مكة المكرمة .. الغضب يجتاح مواقع التواصل الاجتماعي تضامنًا مع السعودية .. والأزهر الشريف يدين هجوم الحوثيين

  • 131
مصر والسعودية

فى حادثة هو الأولى فى تاريخ العالم الإسلامى، تجرأت مليشيات الحوثى الشيعية اليمنية على بيت الله الحرام بمكة المكرمة، وقامت صواريخ الحوثي التى أمدته بها إيران، مساء أمس الخميس، باستهداف منطقة مكة المكرمة قلب العالم الإسلامي وأول بيت وضع لله فى الأرض.

فيما تمكنت وسائل الدفاع الجوي السعودي من اعتراض الصاروخ، الذي تم إطلاقه الساعة التاسعة مساءً، وتدميره على بعد 65 كلم من مكة المكرمة دون حدوث أضرار.

وأثارت جريمة الحوثيين غض العالم الإسلامي أجمع، حيث جاءت ردود الأفعال عبر مواقع التواصل الاجتماعي هى الاسرع فى التعبير عن استنكار المسلمين لهذا الفعل الإجرامي وتدين وبقوة المليشيات الحوثية الشيعية، وتطالب بتكاتف العالم الإسلامي على قلب رجل واحد لمواجهة أعداء الإسلام.


والأزهر والإفتاء يدينان هجومين الحوثيين

وأكد الأزهر الشريف رفضه وإدانته الشديدة لهذا التجاوز الخطير، مشددًا على أن هذا الإجرام الخبيث لا يمكن أن يحدث ممن في قلبه مثقال ذرة من الإيمان بالله وكتبه ورسله.

وناشد  الأزهر، جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، وكل الهيئات العربية والإسلامية المعنية بتحمل مسؤولياتها في هذا الظرف الشديد الخطورة على العروبة والإسلام، وأن تبدأ اليوم وليس غدًا خطوات جادة لنزع فتيل الفرقة والتنازع والتناحر الذي يستهدف ما تبقى من قوة وشوكة للأمتين العربية والأمة الإسلامية، مشيرًا إلى أنه على الجميع أن يعلم - قبل فوات الأوان- أنه مستهدف، وأنه لا عاصم اليوم بعد الله إلا القضاء على المنازعات وبواعث الفرقة والشقاق، قال تعالى:  (وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ).

وأدان الدكتور شوقي علام- مفتي الجمهورية- بشدة جريمة الحوثي. مشددًا على أن ما قامت به ميليشيات الحوثيين هو ضرب من الجنون واعتداء فاجر على حرمة مكة المكرمة التي بها بيت الله الحرام، وقد قال الله سبحانه وتعالى متوعدًا من يحاول الإضرار بمكة وبالحرم الشريف (وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ).

وأضاف المفتي أن مكة المكرمة لها حرمة الدم وحرمة المسلم وحرمة الحرم، ولها مكانة عظيمة وخاصة في قلوب جميع المسلمين، ومن يرد بها سوءًا سيخزيه الله في الدنيا والآخرة ويذقه العذاب الأليم.

ومن جانبها، أعربت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم، عن إدانتها الشديدة لميليشيات الحوثي، واصفا الحادث بأنه يمثل تطورا خطيرا، وسابقة غير مقبولة، واستخفافا لا يمكن السكوت عنه بحرمة الأماكن الإسلامية المقدسة، وبأرواح المدنيين الأبرياء، وبمشاعر المسلمين في كل أنحاء العالم.

وأكد البيان تضامن مصر الكامل مع المملكة العربية السعودية تجاه هذا الاعتداء السافر، وعلى موقفها الثابت الداعم للحكومة الشرعية في اليمن، وللجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل لتسوية سلمية شاملة للأزمة اليمنية، وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2216 ومخرجات الحوار الوطني وسائر القرارات الدولية ذات الصلة.


وقال الدكتور عمر إبراهيم حمروش أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان المصري، إنه فعلة الحوثي لا تجوز من جماعة تنتسب إلى الإسلام على الإطلاق. مضيفاً في تصريحات لـ"الفتح"، أن ما حدث فتنة وعلى المجتمع الدولي ومجلس الأمن أن يتكاتف لمواجهة هذا الحدث البشع الذي لا يصح ولا يجوز على الإطلاق استهداف المقدسات الدينية.

 

وتساءل أمين سر اللجنة الدينية، ما دخل بيت الله الحرام في النزاعات والخلافات الدولية، مناشدًا المجتمع الدولي بالتدخل على الفور لوقف هذه الفتنة.

 

عصابات ضالة 


وقال الدكتور ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية بمصر، إن هذه الجريمة الشنعاء تدل على مدى انحراف طائفة الشيعة وعدم تعظيمهم لحرمات الله، وخطرهم على كل بلاد المسلمين.


وأشار برهامي في تصريح خاص لـ"الفتح" أن الشيعة هم مصدر الفتن والقلاقل، مما يجب الانتباه إليه والتحذير منه، والحذر من تسللهم الناعم لبعض الأقطار الإسلامية.


بينما قال الشيخ مشارى الراشد إن من يطلق صاروخ على خير بقاع الأرض بيت الله الذي أمّنه وحرمه يستحق الحرب؛ ومؤكداً استحقاق وعدالة الحرب ضد هذه العصابة الضالة.

 

 

فيما أكد اللواء أحمد عسيري، المتحدث باسم التحالف العربي، أن استهداف الأراضي المقدسة يكشف زيف شعارات الميليشيات المنحرفة، قائلا: إن قوات الدفاع الجوي متيقظة، وإن الصاروخ الذي تم اعتراضه الليلة من طراز "سكود".

وأضاف "عسيري" أن الميليشيات تدربت على استخدام هذا النوع من الصواريخ على يد إيران و"حزب الله".

 

ويعد ذلك الصاروخ الثاني الذي يُطلقه الانقلابيون على مكة المكرمة، كما أنه يأتي بعد سلسلة من الصواريخ التي أطلقتها الميليشيات باتجاه مأرب خلال الأيام الماضية.

 

أهداف صفوية

ودشن عدد من المغردون هشتاج "الحوثي يستهدف كعبة المسلمين"، ما أدى إلى اشتعال التغريدات على موقع "تويتر"، ومعه قلوب ملايين المسلمين استنكاراً لاستهداف الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي أسقطته القوات السعودية مساء الخميس.

 

 قالت هيئة كبار العلماء في تغريدة لها على تويتر، "التعرض للحرمين جريمة عظيمة، وبرهان جديد على هدف الصفويين من زرع جماعة الحوثي في اليمن".

 

وأضاف الداعية الإسلامي عائض القرني في تغريدة على حسابه الخاص تويتر: "استهداف الحوثي لمكة المكرمة يدل على عقيدتهم الصفوية الرافضية التي تشبه عقائد أجدادهم القرامطة الذين هدموا الكعبة".

 

كما غرد سلمان الدوسري رئيس تحرير الشرق الأوسط: "الاسم: عبدالملك الحوثي، الوظيفة: أبرهة الحبشي!".