بداية "القمر الأسود" أطول شهر قمري

  • 67
أرشيفية

وصل القمر، أمس الأحد، إلى مرحلة الاقتران "المحاق"، وهو ثاني قمر محاق من اثنين في شهر أكتوبر بالنسبة للقاطنين في النصف الشرقي للكرة الأرضية، وهو يطلق عليه "القمر الأسود".

 

وتدل مرحلة المحاق على بداية أطوال شهر قمري اقتراني في العام الحالي حيث سيبلغ طوله 29 يومًا و18 ساعة و40 دقيقة حتى 30 نوفمبر، وهو بذلك أطول بخمس ساعات و56 دقيقة من المعدل للشهر الاقتراني البالغ 29 يومًا و12 ساعة و44 دقيقة.

 

ويقصد بالشهر القمري الاقتراني الفترة الزمنية التي تبدأ من اقتران القمر والشمس في السماء على خط طول سماوي واحد، ويكون القمر على وشك الانتقال من غرب الشمس إلى شرقها حسب الحركة الظاهرية منهيًا بهذا الانتقال دورة اقترانية حول الأرض، وابتدأ دورة اقترانية جديدة أي شهر اقتراني جديد.

 

ويرجع السبب في هذا الاختلاف في طول الأشهر القمرية الاقترانية إلى أن مدى القمر حول الأرض ليس دائريًا بشكل تام، إضافة إلى أن أطول شهر قمري اقتراني في العام يحدث عندما تكون أقمار محاق متعاقبة قريبة من نقطة الأوج وهي أبعد نقطة في مدى القمر من الأرض.

 

ويعتبر هذا الوقت من الشهر القمري مثاليًا لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية من خلال التلسكوب نظرًا لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية بقبة السماء.