"هيومن رايتس ووتش" تتهم الحوثي بـ"تعذيب وخطف" معارضين في اليمن

  • 45
أرشيفية

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن جماعة الحوثي وقوات المخلوع علي عبدالله صالح، احتجزت بشكل "تعسفي" و"عذبت وأخفت قسراً" عدداً كبيراً من المعارضين في البلاد.

 

جاء ذلك في تقرير نشرته المنظمة الدولية المعنية بحقوق الإنسان على موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس.

 

وذكر التقرير أن "الحوثيين والسلطات الأخرى في صنعاء، احتجزوا تعسفاً وعذبوا وأخفوا قسراً عدداً كبيراً من الخصوم".

 

وأشار إلى أن "من بين مئات حالات الاحتجاز القسري التي بلّغت بها منظمات يمنية منذ سبتمبر، وثقت هيومن رايتس مؤخراً حالتي وفاة رهن الاحتجاز و11 حالة تعذيب وسوء معاملة مزعومة، بينها حالة إساءة إلى طفل".

 

ومنذ سبتمبر 2014، يسيطر الحوثيون وقوات موالية لصالح على صنعاء، وعدة محافظات أخرى في شمالي البلاد، في حين تتهم أحزاب يمنية ومنظمات حقوقية محلية ودولية الحوثيين باختطاف العديد من المعارضين في البلاد.

 

وفي هذا الصدد، دعت "هيومن رايتس" هذين الطرفين إلى "إخلاء سبيل المحتجزين تعسفا فوراً، والكف عن إعاقة وصول المحامين والأهالي لهم، وملاحقة المسؤولين الضالعين في سوء المعاملة قضائياً".

 

كذلك دعتهما أن ينفذا "فوراً العفو عن المعتقلين السياسيين" الذين لا تتوفر إحصائية دقيقة بشأنهم.

 

ووفق التقرير، وثقت المنظمة منذ أغسطس "حالات احتجاز تعسفي على يد السلطات في صنعاء، بحق 61 شخصاً على الأقل". وأنه في ذلك الوقت "تم الإفراج عن 26 شخصاً على الأقل، لكن ما زال 24 وراء القضبان، ومات 2 رهن الاحتجاز، فيما لم يتمكن الأهالي من معرفة مصير ومكان 9 رجال آخرين، يبدو أنهم أُخفوا قسرا".

 

ولفتت المنظمة إلى أنها أجرت 24 مقابلة بين أغسطس وسبتمبر الماضيين، منها 5 مقابلات مع محتجزين سابقين، والبقية مع أهالي وأصدقاء لهم، تم استخدام أسماء مستعارة في أغلب الحالات لحماية هوية أصحابها وحرصا على سلامة الأهالي والضحايا، حسب التقرير.

 

وحتى الآن لم يصدر عن الحوثيين وصالح أي تعقيب بشأن ما جاء في تقرير "هيومن رايتس ووتش".