وكالة الطاقة الذرية: إيران تجاوزت المخزون المسموح به من المواد الحساسة

  • 55
أرشيفية

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية, اليوم الخميس ,على إيران ضرورة التوقف عن تجاوزها المتكرر لحد أقصى لمخزونها من مادة حساسة منصوص عليه في اتفاقها التاريخي مع القوى الكبرى.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة والتي تشرف على تنفيذ الاتفاق في تقرير الأسبوع الماضي, "إن إيران تجاوزت بمقدار ضئيل حد 130 طنا المسموح به لمخزونها من الماء الثقيل للمرة الثانية منذ توقيع الاتفاق في يناير ".

وأفاد تقرير الوكالة بأن مدير الوكالة, يوكيا أمانو أبدى "قلقه" لإيران بشأن مخزونها من الماء الثقيل وهي مادة تستخدم كوسيط في مفاعلات مثل المفاعل الإيراني الذي لم يستكمل في اراك الذي أزيل قلبه بموجب الاتفاق ولم يعد صالحا للعمل.

وبدلا من أن يحدد الاتفاق مستوى معينا للماء الثقيل مثلما فعل مع اليورانيوم المخصب قدر احتياج إيران بنحو 130 طنا وقال إن أي زيادة عنه "ستطرح للتصدير في السوق العالمية".

وقال ,أمانو, في نص كلمة لمجلس المحافظين مستخدما الاسم الرسمي للاتفاق "من المهم تجنب مثل هذه المواقف في المستقبل من أجل الحفاظ على الثقة الدولية في تنفيذ خطة العمل الشاملة".

وقال أمانو دون أن يحدد متى سيحدث ذلك "يتعين على إيران التحضير لنقل كمية من الماء الثقيل لخارج البلاد.. وبنقلها يكون مخزون إيران أقل من 130 طنا".