"الكهرباء" تشيد بجهود وزيرة الدولة للهجرة لإهتمامها بمنظومة البحث العلمي

  • 63
محمد شاكر وزير الكهرباء

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج والدكتور هشام محمد العسكري استاذ الاستشعار عن بعد ونظم علوم الارض، مدير برامج الدراسات العليا في العلوم الحسابية والبيانات جامعة تشابمان كاليفورنيا الولايات المتحدة الامريكية.

وأشاد الدكتور شاكر بجهود السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة والمصريين بالخارج وجهود وزارة الهجرة لإهتمامها بمنظومة البحث العلمي وما بادرت به نحو جذب وربط العقول المصرية المهاجرة بهدف الاستفادة بخبراتهم محلياً.

وفي بداية اللقاء عبرت الوزيرة عن تقديرها لنموذج التعاون المثمر والبناء بين الوزارتين في اطار جهود الدولة لربط العقول النابغة بالوطن والاستفادة من علم الخبراء في مختلف المجالات التي تدعم جهود التنمية.

واستعرض دكتور هشام العسكري دراسة مقترح لعمل أطلس شمسي دقيق، يسمح بتوفير معلومات متجددة لمناطق مختارة، يمكن استخدامه في عمليات بناء وتشغيل المحطات الشمسية اعتمادًا علي معلومات لمدة ١٥عام سابقة وبدقة متناهية لتتبع سطوع الشمس ،اعتمادًا علي خرائط مستمدة من صور لأقمار صناعية.

مشيرًا أن الأطلس يتناسب مع الطلب المتزايد علي الطاقة في أطار السعي لتوفير الطاقة للمشروعات القومية وبما يسمح في المستقبل بأن تصبح مصر دولة رائدة في تصدير الطاقة مع الطلب المتزايد مع توقعات تغير المناخ وللاستفادة .

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق علي دراسة البحث وامكانية الاستفادة والتطبيق الذي يصب في صالح التخطيط المستقبلي والتنفيذي للطاقات المتجددة التي تسعي الدولة للتوسع في استخدامها.

هذا وقد حضر الإجتماع من قيادات وزارة الكهرباء كل من المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء ، والدكتور محمد موسى عمران وكيل أول الوزارة للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات والتعاون الدولى والمهندسة صباح مشالى مشالى وكيل أول الوزارة لتطوير الأداء والإتصال السياسى وعدد من قيادات القطاع .

وأكد الدكتور هشام العسكري أن هناك العديد من الخبراء والعلماء المصريين بالخارج قد أبدوا رغبتهم في تقديم كل الدعم لأى من المشروعات القومية الجارى تنفيذها.