"الشربيني" يكشف خطة الوزراة لتطوير منظومة التعليم في مصر

  • 117
الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم

قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، خلال كلمته على هامش مؤتمر وزارة التربية والتعليم للحوار المجتمعي الشامل لتطوير التعليم، أنه تم صياغة رؤية استرتيجية للتعليم حتى عام 2030، تهدف لإتاحة التعليم والتدريب للجميع بجودة عالية ودون تمييز، وفي إطار مؤسسي كفء وعادل، ومستديم ومرن.


وأوضح "الشربيني"، أن التعليم يمثل مشروع قومي، وأهمية قصوى للقيادة السياسية والحكومة، لافتًا إلى أن الوزراة تسعى في إطار هذه الخطة لتحسين جودة النظام التعليمي بما يتوافق مع النظم العالمية، وإتاحة التعليم للجميع دون تمييز، وتحسين تنافسية نظم ومخرجات التعليم.

 

وتابع، أن الوزارة وضعت خطة تنفيذية على المدى القصير 2015-2018 تعد بمثابة الرؤية التأسيسية لتطوير التعليم، اشتملت على دعم المنشأت التعليمية وخفض كثافة الفصول من خلال بناء المدارس بالتمويل الحكومي، بالإضافة للمشروع القومي لبناء المدارس بالشراكة مع القطاع الخاص بناظم حق الانتفاع.


وأكد أن البرنامح يستهدف طرح 30 ألف فصل سنويًا بتمويل حكومي، و20 ألف فصل سنويًا بتمويل من القطاع الخاص، مع التنمية المهنية للمعلمين، والمناهج ونظم الامتحانات والتقويم، من خلال تنقية المناهج من الحشو، ووضع مناهج جديدة في ضوء التقدم العلمي والتكنولوجي العالمي، مع العمل على تطوير التعليم الفني وربطها بسوق العمل.