النفط يقفز لأعلى مستوى في 3 أسابيع قبل قرار إنتاج "أوبك"

  • 40
شركة بترول

صعدت أسعار النفط أربعة بالمئة إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع، أمس الاثنين، مدعومة بتنامي القناعة بأن كبار منتجي الخام سيتفقون على الحد من الإنتاج الأسبوع القادم.

 

ولامس خام برنت 49 دولارا للبرميل لفترة وجيزة. وارتفع خام القياس 11 بالمئة في أسبوع منذ بدأت السعودية أكبر منتج بمنظمة البلدان المصدرة للبترول مساعي دبلوماسية لحمل الأعضاء المترددين على الانضمام إلى خطة الإنتاج التي تقترحها.

 

ومن المنتظر أن يبرم أعضاء أوبك اتفاقا عالميا لتثبيت الإنتاج خلال اجتماع يوم 30 نوفمبر تشرين الثاني في فيينا. وفي الأيام الأخيرة لمح عدة أعضاء في أوبك من بينهم إيران إلى جانب روسيا غير العضو في المنظمة إلى ميلهم نحو اتفاق على الحد من الإنتاج.

 

تحدد سعر التسوية في العقود الآجلة لخام برنت عند 48.90 دولار للبرميل مرتفعا 2.04 دولار بما يعادل 4.4 بالمئة. وزاد الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط أربعة بالمئة ليغلق عند 47.49 دولار للبرميل مرتفعا 1.80 دولار بعد أن صعد إلى 47.80 دولار.

 

وقال جين مكجيليان مدير أبحاث السوق لدى تراديشن إنرجي في ستامفورد بولاية كونيتيكت "مع اقتراب الاجتماع فإن احتمال توصلهم إلى اتفاق ما يوقد شرارة عمليات تغطية كبيرة للمراكز المدينة." وأضاف أن الصناديق أقل تحمسا بشأن الاحتفاظ بالمراكز قبل الاجتماع.

 

وقال محللو جولدمان ساكس في مذكرة إن فرص نجاح أوبك في خفض الإنتاج قد زادت وتوقعوا تحول فائض النفط العالمي إلى عجز بحلول منتصف العام القادم مما سيدعم الأسعار.